التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:16 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: الوجبات السريعة مازالت ضارة بالصحة

لم تشهد الوجبات السريعة أى تحسن من الناحية الصحية، حسبما ذكر باحثون من جامعة تفت، بعد دراسة نسبة السعرات الحرارية والدهون المشبعة ومستويات الملح في وجبات يقدمها أكبر 3 سلاسل لمطاعم الوجبات السريعة في الولايات المتحدة منذ عام 1996 حتى عام 2003، حسبما ذكر موقع ويست تكساس نيوز للأخبار.

 

وقال الباحثون أنهم دراسوا القيمة الغذائية لأطعمة الوجبات السريعة مثل شطائر البرجر بالجبن والبطاطس المقلية وشطائر الدجاج المشوي و مشروبات الكولا الغازية، وأظهرت النتائج التي نشرت في دورية الوقاية من الأمراض المزمنة، وجود انخفاض في عدد السعرات الحرارية وصل للنصف في الأطعمة على مدار سنوات الدراسة، بالإضافة لانخفاض في استخدام الدهون المشبعة في القلي بعد توجه مطاعم الوجبات السريعة للإقلال من استخدام تلك الدهون، إلا أنه على الرغم من ذلك لا يعد التغيير مقبولا على المستوى الصحي فمازالت مستويات الأملاح والسعرات والدهون ضارة بصحة الإنسان.

وقالت الدراسة إن نسبة الانخفاض في السعرات الحرارية وصلت إلى 56%، ولكنه قابلها ارتفاع في حجم الوجبات وصل إلى 44% في أثناء فترة الدراسة، التي توصلت إلى أن الأمريكيين يتناولون ثلث سعراتهم الحرارية خارج المنزل حيث تمثل مطاعم الوجبات السريعة 40% من مصدر هذه السعرات.


وأضافت الدراسة التي أشرفت عليها أليس ليشتنشتاين مديرة معمل الصحة القلبية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، أنه يتعين على مطاعم الوجبات السريعة تقديم مأكولاتها في أحجام أصغر مع تقليل كمية السعرات الموجودة في الطعام، من أجل تحسين صحة المواطن.


وتابعت: "بناءً على ما نسمع فإن مطاعم الوجبات السريعة تتجه نحو تقليل كمية الطعام والسعرات وتقديم خيارات أكثر صحية ولو تمت هذه التغيرات فسيساعد ذلك المستهلكين على تبنى التوصيات التي جاءت في الدراسة".