التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:55 ص , بتوقيت القاهرة

من الهوت دوج إلى المشويات.. احذر هذه الوجبات

مشكلة حقيقية أن تتناول بكل إرادتك أو تشتري لأسرتك أسوأ أنواع الأطعمة، سواء تلك التي تم إعدادها داخل مطبخ منزلك، أو تناولتها في أفخم المطاعم، لأسباب مختلفة منها طريقة تحضير تلك الوجبات أو مكوناتها غير الصحية، حسبما تشير أخصائية التغذية العلاجية بالكويت، الدكتورة وجدان مطر الشمري، محذرة من إعداد وتناول مجموعة أغذية تم تصنيفها عالميا بأغذية القتل الصامت، بحسب تقارير منظمات الصحة والأغذية العالمية.

الهوت دوج:



من أسوأ أنواع الأغذية التي يمكن تناولها، سواء تم إعدادها في المنزل أو خارجه، فطريقة التصنيع تعتمد على توليفة من المكونات شديدة الخطورة على نمو الأطفال، حيث كشفت الدراسات العلمية عن ارتفاع نسب إصابة الأطفال بالسرطان نتيجة الإعتماد على الهوت دوج في الوجبات السريعة.

هذه الوجبة السريعة بمثابة كارثة على صحة الكبار، خاصة مرضى الضغط والسكر والسمنة والقلب، حيث تعتمد على الدهون المشبعة التي تترسب على الشرايين، والأملاح والمواد الحافظة ومكسبات الطعم، والمركبات الكيميائية الخاصة بإكساب الألوان تفقد معها هذه الأطعمة قيمتها الغذائية، ومع تفاعلها بالبروتين تتحول لمركبات ضارة تتسبب في الإصابة بالسرطان.

الشيبسي:



أكدت الدراسات العلمية خطورة الإعتماد على تناول الشيبسي، خاصة المقلي في زيت غير مشبع ولأكثر من مرة كوجبة سريعة تتسبب في زيادة الوزن وتعريض الجسم للاصابة بالأورام السرطانية، بالإضافة إلى التأثيرات الخطيرة للمواد الحافظة ومكسبات الطعم .

المعجنات:



من أكثر الوجبات التي يجب الحذر منها خاصة لمرضى السمنة والضغط العالي، خاصة تلك المصنوعة من الدهون غير المشبعة والسمن الصناعي الذي يترسب على الشرايين، وإذا رغبت في تناولها فيفضل صنعها في المنزل واستخدام زيت الذرة أو عباد الشمس الخفيف.

اللحوم المشوية على الفحم:



على الرغم من نصائح الأطباء بتناول اللحوم المشوية كبديل صحي للمسبكات والمقالي، إلا أن أحدث الدراسات الطبية حذرت من طريقة الشواء على الفحم مباشرة التي تؤدي لامتصاص نسيج اللحم لمادة البنزوبيرين الناتجة عن تساقط الدهون على الفحم الملتهب ، لذا يفضل وجود عازل عن الفحم.