التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:50 م , بتوقيت القاهرة

اللعق والموالح والمعجون أسباب اسمرار الفم

كثير من الأشخاص يشكون من اسمرار المنطقة المحيطة بالفم، مع عدم القدرة على إخفائها، خاصة بالنسبة للرجال، ويجهلون أن سوء التغذية وعاداتهم الخاطئة هي السبب الأول في هذه المشكلة، أكدت على ذلك استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، الدكتورة وفاء حماد .

اليوم نتعرف على أكثر من عادة خاطئة يقوم بها الشخص دون قصد تتسبب في التهاب أو تفاعل البكتيريا حول الفم، ويكون العلاج في التوقف عن هذه العادة واستخدام الكريمات الطبية المعالجة.

اللعق:

بعض الأشخاص يقومون بلعق جانبي الفم مع تناول الأيس كريم، أو بعض المأكولات، ولا يقومون بغسل فمهم بعد الانتهاء من تناول الطعام، وهذا يتسبب في تفاعل البكتيريا مع اللعاب واسمرار محيط الفم.

النحت:

بعض أنواع الفواكه التي تؤكل بطريقة نحت القشرة مثل البرتقال والبطيخ والمانجو، تترك آثارا من الفاكهة حول الفم، وهذا أيضا يتسبب في مشكلة اسمرار هذه المنطقة إذا تركت حتى تجف.

المعجون:

يهمل البعض غسل المنطقة الرقيقة المحيطة بالفم جيدا بعد غسل الأسنان بالمعجون أو استخدام مستحضرات تقشير البشرة، لتتفاعل مادة الفلورايد أو المكونات الكيميائية مع الهواء والبكتيريا وتؤدي لاسمرار محيط الفم.

كريمات التجميل:

تتسبب بعض الكريمات المستخدمة بهدف التجميل فقط لتفاقم مشكلة اسمرار المنطقة المحيطة بالفم، خاصة إذا تم استخدامها دون استشارة الطبيب لتؤدي لزيادة الحساسية والتقشير والجفاف.

الحمية الخاطئة:

التأكيد المستمر على ضرورة استشارة الطبيب قبل الالتزام بحمية غذائية لإنقاص الوزن يستند على عدة أسباب، أهمها توفير الكميات اللازمة من الماء والفيتامينات والمعادن حتى لا يؤدي للضعف العام واسمرار الجلد وفقد رونقه.