التوقيت الإثنين، 03 أكتوبر 2022
التوقيت 07:41 م , بتوقيت القاهرة

أرخص 10 أطعمة تشعرك بالسعادة

تفرض علينا الضغوط اليومية والعمل العديد من المشاكل، مما يؤدي إلى التوتر والقلق، ويعتبر ما نتناوله على مدار اليوم له دور كبير في تقليل التوتر والشعور بالراحة والسعادة أو حتى العكس.


تناول الطعام الصحي يساعد على إفراز هرمون الستيروين، وتشير أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة دعاء عمرو، إلى أن بعض العناصر الغذائية كـ"الفوليك أسد" الأوميجا3، فيتامين ج، فيتامين ب12، فكل تلك المواد تساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة، وتقليل الكورتيزول وهو المسؤول عن الشعور بالقلق والتوتر.


ويعتقد البعض أن تلك الأطعمة يجب أن تكون باهظة، أو غير موجودة بالأسواق، لكن هناك بعض الأطعمة والرخيصة والتي تساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء وتقلل التوتر.


الماء


من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، وهو يحتاج من 2-3 لترات يوميا، وعندما تقل هذه الكمية يبدأ الجسم في الجفاف مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والتوتر.


الطماطم


تعتبر من الخضراوات الغنية بمادة "اللبيكوبين" وهي أحد مضادات الأكسدة التي تحمي المخ من المشاكل، وتساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.


البيض


يحتوي البيض على كمية كبيرة من فيتامين ب المركب ومنها ب6، كما أنه غني بالعديد من العناصر مثل الزنك، الكالسيوم، والأوميجا3، بالإضافة إلى الدهون الصحية، وهو يساعد على تقليل التوتر والقلق.


العسل الأسود


يحتوي على كمية كبيرة من السكر والتي تمد الجسم بالطاقة، والحيوية، بالإضافة إلى أنه يحارب الشعور بالاكتئاب والحزن.


الأسماك


خاصة التي تحتوي على الدهون أوميجا3، مثل السردين، وهو من الأطعمة الرخيصة نسبيا، ويساعد على إطلاق هرمون السيروتين والذي يعطي الإحساس بالراحة والسعادة.


الشيكولاتة الداكنة


على الرغم أن سعر الشوكولاته ليس رخيصا تماما، إلا أن الإنسان لا يحتاج إلا إلى قطعة صغيرة فقط، فالطعم المر لتلك الشيكولاتة، يحفز المخ، على إطلاق هرمونات السعادة، ويقلل من إفراز هرمونات القلق والتوتر.


السبانخ والبروكلي


من الخضراوات الغنية بحمض "الفوليك أسيد" والقادر على إعطاء الشعور بالراحة والهدوء، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنجنيز، الحديد، وهي عناصر تزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم، وبالتالي يساعد على زيادة نقل الأوكسجين إلى المخ.


المكرونة


على الرغم من أنها من الأطعمة الغنية بالنشويات، التي تسبب زيادة الوزن، إلا أن تناولها باعتدال يزيد من طاقة الجسم، بسبب الكربوهيدرات الموجودة بها.