التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:29 م , بتوقيت القاهرة

لقوام متناسق ابدأ 2015 بهذه التحاليل

عزيزي القارىء كم مرة حاولت فيها الالتزام بنظام لإنقاص الوزن الزائد دون جدوى، نتيجة للشعور بالإجهاد أو عدم استجابة الجسم لحرق السعرات الحرارية بالمعدل الطبيعي، أخصائي التغذية العلاجية، الدكتورة إيمان فكري تنصحك بإجراء هذه التحاليل الطبية قبل البدء في أي نظام لإنقاص الوزن.

تحليل الغدة الدرقية:


خمول الغدة الدرقية يؤدي لعدم حرق دهون الجسم بالمعدلات الطبيعية، ولها علاج يصفه طبيب الغدد الصماء، وأهم أعراضها الكسل الخمول الرغبة في النوم عدم انتظام الدورة الشهرية.

تحليل صورة الدم الأنيميا:
الأشخاص المصابون بالأنيميا يكونون أكثر عرضه للشعور بالإجهاد والضعف العام، لذا يجب أن يراعي الطبيب إعطائهم نظاما غذائيا يرفع نسبة الحديد في الدم.

تحليل هرمون الإستروجين:
عدم إفراز هرمون الإستروجين لدى السيدات بنسبته الطبيعية يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية وعدم حرق دهون الجسم بالمعدلات الطبيعية، ومقاومة الجسم للأنسولين، وظهور الأكياس على المبيضين، وكلها أسباب تبطئ الاستجابة لأنظمة إنقاص الوزن، والمشكلة أن عدم انتظام هذا الهرمون يؤدي للسمنة وكلما زادت تؤدي لعدم انتظامه لندور في دوائر مغلقة.


اتبعي تعليمات طبيبك لتفقدي السعرات الحرارية بأمان


تحليل السكر:
أنظمة تقليل الوزن وتحسين مظهر الجسم الذي لا يرتبط فقط بالميزان بل بالوصول للمظهر المرضي، تختلف من شخص لآخر حسب المرحلة العمرية والحالة الصحية، فمريض السكر يتناول 5 وجبات بما لا يتعارض مع أدوية السكر التي يتناولها المريض، أما إذا تناولت وجبة واحدة فقد يؤدي ذلك لانخفاض أو ارتفاع مستوى السكر في الدم.

مع ضرورة متابعة السكر بشكل يومي، فأحيانا إذا قلت السعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي عن 1200 سعر يؤدي لانخفاض السكر وهنا يجب أن يقلل جرعة الدواء بشرط متابعة الطبيب. 

تحليل الضغط والكولسترول:
يجب أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب المعالج، فعدم الاستجابة لأنظمة التغذية الخاصة بتقليل الوزن مؤشر لعدة أمور، فمثلا احتباس الماء تحت الجلد وعدم وجود نقص على الميزان فهذا مؤشر لارتفاع ضغط الدم، كما أن قياس نسبة الدهون في الدم من أهم التحليلات المرتبطة بالحصول على جسم مثالي.

جهاز قياس الدهون ومعدل الحرق والعضلات والماء في الجسم:
يجب أن يخضع الراغب في الحصول على جسم متناسق لجهاز قياس نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم، فكلما كانت نسبة العضلات أكبر مقارنة بالدهون يكون أفضل، كما أن قلة نسبة الماء يعد مؤشر على احتباس الماء تحت الجلد وهنا يجب إجراء تحليلات للتعرف على السبب.