التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:30 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على فوائد غذاء "الإيليت" الكافيار

يطلق عليه غذاء "المترفين والأغنياء، نظرا لسعره المرتفع بشكل مبالغ.. إنه الكافيار، وهو بيض مملح يستخرج من بعض أنواع السمك، ويعتبر سمك "الحفش" أشهر الأسماك المنتجة له، وكلما كانت أكبر سنا أصبح الكافيار أكثر جودة وأغلى سعرا.


و"الكافيار" أغلى طعام في العالم، إذ يصل سعر الكيلو منه إلى 5000 دولار، للنوع متوسط الجودة، وتتراوح أسعار النوعيات الجيدة منه بين 10 و15 ألف دولار، وهو ارتفاع تبرره قلة الدول المنتجة، وندرة أسماك الحفش، كما أن عملية صناعة وتمليح بيض السمك تحتاج وقتا طويلا يصل إلى 20 عاما.


ويتم اصطياد السمك الذي يستخرج منه الكافيار، من حوض بحر قزوين من أذربيجان، وإيران، وروسيا وكازاخستان، ولكن مؤخرا بدأت دعوات لوقف اصطياد هذه الأسماك لأنها صارت مهددة بالانقراض، وبدأت بعض الدول تفرض قوانين تمنع استيراد هذه الأنواع من "البطارخ".


وتوجد عدة أنواع من الكافيار، تختلف وفقا للون السمك ونوعه، فيمكن استخراجه من سمك السلمون، كما أن له عدة ألوان مثل الأحمر، والأسود، والأبيض.


يعتقد البعض أن كلمة كافيار لها أصول تركية، باعتبار الأتراك أول من استطاع استخراجه، بينما يشير البعض الآخر إلى أن الكلمة ذات أصول فارسية، وتخص نوعا معينا من الطعام كان الفرس يتناولونه على شكل عصيان.


وللكافيار العديد من الفوائد، توضحها أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة دعاء عمرو، فتقول: "الكافيار من الأطعمة اللذيذة، وباهظة سعر بالنسبة إلى كثيرين، ولكنه يحتوي على العديد من الفوائد بسبب قيمته الغذائية، فمعلقة من الكافيار تزن 15 جراما، تحتوي على 40 سعرا حراريا، و2.6 جرامات من الدهون، و0.6 جرامات من الدهون المشبعة، ومثلهم من الكربوهيدرات، بجانب الأوميجا 3، والعديد من العناصر المفيدة، مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب المركب، كما يحتوي على البوتاسيوم، والكالسيوم".


أما فوائد تناول الكافيار فيمكن حصرها في الآتي:


- يحتوي على كمية وفيرة من البوتاسيوم، وبالتالي يعمل على تنظيم ضربات القلب.


- يساعد على تخفيض ضغط الدم.


- يحتوي على دهون أوميجا 3 المفيدة، مما يجعله غذاءً مثاليا لتقليل الدهون الثلاثية بالجسم، والكوليسترول الضار.


- يعمل الكافيار كمنشط جنسي رائع، كما يحتوي على بعض العناصر، مثل الزنك، التي تعمل على تقوية وزيادة جودة الحيوانات المنوية للرجال.


- محتوى الكافيار من فيتامينات B5 ،B6 يجعل له دورا كبيرا في توازن مستويات هرمونات الجسم المختلفة.


- الكافيار مصدر غني بفيتامين أ، وهو من أقوى مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة والأورام السرطانية.


- يساعد تناول الكافيار على زيادة الهيموجلوبين، وبالتالي توصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، خصوصا المخ.


تحب الكافيار لكن احذر


الكافيار يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، فهو في الأصل بيض مملح، لذلك قد يكون ضارا لمرضى القلب، ومن يعانون من مشاكل متقدمة في ضغط الدم.