التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:56 م , بتوقيت القاهرة

حقائق يجب أن تعرفها عن الدهون

كتبت- رحاب السعيد:


يرتبط مصطلح "الدهون" لدى البعض بأنه يسبب أضرارا للجسم، إلا أن هذا غير صحيح تماما، فالدهون لها العديد من الفوائد ويجب أن تتواجد بنسب معينة بالجسم.
وهناك حقائق يجب أن تعرفها عن الدهون، يوضحها الدكتور صبحي عيد، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، من هذه العناصر مثل فيتامين أ، د، ك، كما تعطي إحساسا بالطاقة، وتساعد على تكوين الأحماض الدهنية، التي لا يستطيع الجسم صنعها.

في المقابل، فإن زيادة الدهون بالجسم ضارة، فهي تسبب زيادة الوزن، وارتفاع الكولسترول الضار، وبالتالي يزيد من امراض القلب والشرايين، وتسبب زيادة المعدلات للإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم. وهناك عدة أنواع من الدهون: 
الدهون غير المشبعة
مهمة للجسم، تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم، ومن تلك الدهون أوميجا3 والذي يتواجد بالأسماك الزيتية مثل السلمون، المكسرات، والدهون أوميجا6، والذي يتواجد بالزيوت النباتية مثل زيت الجوز، اللوز، الكانولا.
الدهون المشبعة
إذا تم تناولها بكميات أكبر من المسموح تصبح ضارة بالجسم، وتلك الكمية لا يجب أن تزيد عن 30 جم يوميا، وذلك النوع من الدهون يتواجد في اللبن وخاصة الجاموسي 7% منه دهون، كما يتواجد في الاجبان، الزبد، السمن، اللحوم ودهونها، المعجنات، الكيك.
الدهون المتحولة
تناولها بكميات كبيرة يجعلها مضرة على الجسم مثل الدهون المشبعة، وينصح بتناول ما يقرب من 7 جم يوميا فقط، وهو يتواجد في الأطعمة الصناعية، مثل الزيوت المهدرجة، والأطعمة المقلية، ومع الوقت يمكن أن تسبب في ارتفاع الكولسترول الدم، ويؤدى إلى أمراض القلب.
- ينصح عند اختيار الدهون استبدال الدهون المشبعة بالغير مشبعة، فبدلا من استخدام السمن النباتي أو الزيوت المهدرجة استبدالها بزيت الزيتون، أو اللوز.
- عند شراء المعلبات، يجب التأكد من نوع الدهون المتواجد بها، وكميتها، وينصح باختيار الأقل في الدهون، والسكر.
- اختيار اللحوم الحمراء، وتجنب تناول الدهون قدر الإمكان، وتناول الألبان قليلة الدسم.