التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 10:56 ص , بتوقيت القاهرة

10 فوائد صحية تجعلك تتمنى أن تكون إمرأة

ترجمة- آية علاء:

أثبتت الدراسات أن "الجنس اللطيف" لديهن فوائد صحية متعددة مقارنة بالرجال، وذلك يعود لعدة أسباب أبرزها أن النساء لديهن قدرة على تحمل الألم أكثر من الرجال، كما يعتبرن أطول عمرا منهم، ورصدت مجلة "تايم" الأمريكية تلك الفوائد:

1-النساء أطول عمرا من الرجال


بالنسبة للعمر، فأن المرأة تعيش أطول من الرجل، لعدة أسباب من ضمنها أن النساء لديهن معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال، حيث تعد أمراض القلب من أكثر الأسباب المؤدية للوفاة، وفقا لمدير مركز إنجون الطبي التابع لجامعة نيويورك، جون تيسك، بالإضافة إلى أن المرأة تحافظ على الروابط الاجتماعية القوية مع الأصدقاء والعائلة ما يطيل من سنوات العمر.

2- النساء تتمتع بقدرة أكبر على تحمل الألم


الاعتقاد السائد أن الرجال لديهم قدرة أكثر من النساء على تحمل الألم غير صحيح، وذلك وفقا لما أثبتته عدة دراسات، فعلى سبيل المثال تتحمل المرأة ألم الولادة وما يصاحبه من آلام المخاض القاسية. 

3- سرطان المخ أو الفم يصيب الرجال بنسبة أعلى من النساء
كشفت جمعية السرطان الوطنية بالولايات المتحدة، أن سرطان الفم أو البلعوم قد أصاب 30 ألف رجل مقارنة بـ12 ألف امرأة، فيما أصاب سرطان المريء 14 ألف رجل مقانة بـ3 آلاف إصابة للنساء، وكشف الطبيب ليشتفيلد بالجمعية الوطنية، أن معدلات الإصابة المرتفعة للرجال بسبب شربهم للكحول وتدخينهم للسجائر بمعدلات أعلى من النساء.

4- معدلات الإصابة بورم ميلانيني منخفضة لدى النساء الأكبر سنا
الورم الميلانيني هو ورم خبيث يصيب الخلايا الصبغية، فهذا النوع من السرطان يصيب غالبا البشرة، ويكون أكثر شيوعا للنساء تحت سن الـ45، ولكن معدلات الإصابة للرجال الأكبر سنا أعلى من النساء.


5- النساء لديهن حاسة شم أقوى من الرجال


كشفت دراسة حديثة أن النساء لديهن المزيد من الخلايا في البصلة الشمية "منطقة من المخ"، التي تتحكم في حاسة الشم. وذكرت مجلة "بلوس وان" الطبية أن الدراسة التي أجراها علماء برازيليون، أجروا من خلالها قياسا سريعا لعدد خلايا المخ فى منطقة معينة، مثل البصلة الشمية في المخ.


6- معدلات الكوليسترول HDL أعلى لدى النساء
كوليسترول HDL، هو بروتين دهني مرتفع الكثافة مفيد لصحة الإنسان، ويقي من أمراض القلب ويساعد على منع تراكم الترسبات في الشرايين لدى النساء قبل انقطاع الطمث، وحمايتهم من أمراض القلب في وقت مبكر، ومعدلاته أعلى لدى النساء من الرجال.


7- النساء يشربن الكحوليات بنسبة أقل من الرجال


شف اختصاصي صحة المراة في جامعة نيويورك، هولي فيليبس، أن الرجل يشرب الكحوليات ضعف ما تشربه المرأة، وأحد أسباب زيادة إصابة الرجل بإدمان شرب الكحوليات هو مادة "الدوبامين"، وهي مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات، بما في ذلك الانتباه والتوجيه وتحريك الجسم. ويؤدي الدوبامين دورا رئيسيا في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان.


8- معدلات تراكم الدهون في البطن لدى النساء أقل
تراكم معدلات الدهون في البطن تؤدي إلى ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب، كما هو الحال لدى الرجال، الذين لديهم معدلات أكثر من النساء في تراكمها.


9- ذاكرة المرأة أقوى
كشفت عدة دراسات أن المرأة تستطيع تذكر الأشياء بمعدلات أكبر من الرجال، حيث تم إجراء داسة نرويجية على حوالي 37 ألف شخص، وكشفت أن الرجال بمختلف الفئات العمرية أكثر نسيانا مقارنة بالنساء.

10- نسب الإصابة بنوبة قلبية لدى المرأة 
في حين أن ارتفاع نسب خطر إصابة الرجال بنوبة قلبية تأتي في سن الأربعين، فإن ارتفاع نسب إصابة المرأة بنوبات قلبية، تحدث في الخمسين من عمرها مقارنة بالرجال.