التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:20 م , بتوقيت القاهرة

الشورى السعودي: الإعلام المرئي يصادر حرية الرأي

 


حذر أحد أعضاء مجلس الشورى السعودي، من أن مشروع نظام هيئة الإعلام المرئي والمسموع بصيغته الحالية داخل المملكة، يشجع على الترويج للأغاني الهابطة من خلال الساعين للبحث عن الثراء، كما أنه يصادر حرية الرأي والتعبير.


وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الثلاثاء، أن المشروع قابل انتقادات واسعة من الأعضاء بمجلس الشورى، نتيجة ما وصفوه بالتناقض في بعض مواده وتجاهله لتأثير الثورة المعلوماتية، ومن ضمن الانتقادات التي واجهها أيضا إغفاله للرقابة على المدونات وقنوات موقع المقاطع المرئية، يوتيوب.


كما تشتمل انتقادات الأعضاء على إضافة الهيئة مهام جديدة في مخالفة واضحة وصريحة للتنظيم الصادر من مجلس الوزراء السعودي، كما أن مواده تضع المزيد من القيود على العمل الإعلامي، وبعض المواد لم تمنح مجلس إدارة الهيئة صلاحيات مناسبة، مطالبا بأدوار أكبر لمجلس الإدارة.


ووفق هذه المادة يحق لمجلس الإدارة وضع قواعد المقابل المالي لإصدار التراخيص وغيره من الخدمات التي تقدمها الهيئة، ومن المآخذ على النظام أنه لم يلزم خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى ضرورة أن يخدم الإعلام كافة شرائح المجتمع.


كما دعا أعضاء آخرون بالمجلس، لإيجاد مادة تختص بضبط المحتوى الإعلامي بخصوص الأخبار الكاذبة والشائعات، وشهدت مناقشة المشروع مطالبات بضرورة أن ينص على ضرورة الالتزام بالظهور الإعلامي المنضبط في المظهر من قبل العاملين، بما يعبر عن مكانة المملكة وريادتها في العالم الإسلامي.


بدورها، تبنت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بالمجلس، توصية قدمتها عضو الشورى الدكتورة نورة بنت عبدالله بن عدوان، بإلزام المذيعات السعوديات بالحشمة عند الظهور الإعلامي من خلال ارتداء العباءة وغطاء الرأس الطرحة والتقليل من التبرج، لتضاف لبنود المشروع، مؤكدة أن توصيتها كان الهدف منها الحفاظ على صورة المملكة في عيون العالم، وليس الانتقاص من الإعلاميات السعوديات أو مهاجمتهن.


ومن المقرر أن يستمع المجلس في جلسته العادية الثانية لدورته السادسة، اليوم، لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام الإعلام المرئي والمسموع قبل التصويت عليه وإقراره.


يذكر أن المشروع يتكون من 27 مادة، تهدف لتنظيم وتطوير نشاط الإعلام المرئي والمسموع داخل السعودية والعمل على توفير البيئة الاستثمارية الملائمة له، والعمل على أن يكون محتواه متسقا مع السياسة الإعلامية للمملكة.