التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:46 ص , بتوقيت القاهرة

طالب مصرى يحصد جائزة رفيعة في الموسيقى بالجامعة الأمريكية

كتب- محمد أمين:


حصد عبدالرحمن بهي الدين، الطالب بالسنة الثالثة بالجامعة الأمريكية ويدرس الموسيقي والهندسة الميكانيكية، المركز الأول في المسابقة الموسيقية رفيعة المستوى للفئة العمرية فوق 18 عاما، والتي أقيمت في مصر مؤخرا.


وأكد بهي الدين "أنه بالرغم من أن الموسيقى ليست نتاجا عن العلوم، إلا أن هناك ارتباطا مباشرا بين المجالين"، مضيفا أنه سيسافر إلى بولندا خلال أشهر لاستكمال دراسة بعض المواد على يد خبراء في الموسيقى لمدة أسبوع واحد بأكاديمية الموسيقى في كراكوف.


وتحدث بهي الدين عن العلاقة بين العلوم والموسيقى قائلا: "لدي اهتمام خاص بالهندسة، وحينما تعترضني مشكلة، سواء في الموسيقى أو الهندسة، ألجأ إلى استخدام الطرق نفسها في حل هذه المشكلات، مضيفا "لقد كانت دراسة الموسيقى والهندسة الميكانيكية في آن واحد حلما طالما راودني، وأشعر بسعادة غامرة لقيامى بذلك في الجامعة الأمريكية بالقاهرة".


ويدرس بهي الدين يدرس العزف على البيانو منذ عامه الخامس، وأنهى المستوى الثامن من اختبار العزف على البيانو، التابع للمجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية "ABRSM"، حينما بلغ الرابعة عشر من عمره، وذلك خلال العام الأول من المدرسة الثانوية.


ويعتزم بهي الدين تصميم الآلات الموسيقية في المستقبل من خلال الجمع بين العلمين اللذين يعشقهما، قائلاً "إن النظام الميكانيكي لآلة البيانو معقد للغاية، وأرجع بهي الدين الفضل في نجاحه إلى إلينا دزاماشفيلي، معلمة البيانو بالجامعة، قائلا "تعد إلينا من أفضل معلمي البيانو في مصر، أنا أقدر عملها ومجهودها للغاية، وأود أن أهدي هذه الجائزة إليها".


جدير بالذكر أن لجنة الاختبارات بمدارس الموسيقى الملكية، والتي تعرف بالمجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية، لديها نظام متدرج من المستويات والاختبارات والتي تعكس مستوى جودة الأداء الموسيقي، وهي تتدرج من المستوى الأول إلى المستوى الثامن (حيث يكون المستوى الثامن هو أعلى مستوى)، ويقول بهي الدين "يعادل إنهاء المستوى الثامن  الحصول على شهادة البكالوريوس في عزف البيانو".