التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:08 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| من عكاشة لـ"الشرق"..تعددت الأسباب و"القطع" واحد



سلسلة مشاهد قطع البث عن القنوات والإعلاميين على الهواء مستمرة، حيث بدا أن القطع واحد والأسباب مختلفة، فمنهم من تم قطع البث عليه لهجومه على وزارة أو رجل أعمال، وقد يرجع لبلأمر فى بعض اللأحيان إلى أسباب تقنية تخص القناة، أو أسباب سياسية تخص الاعلامي، وفي هذا السياق رصد "دوت مصر" أبرز حالات التي تم قطع البث فيها على الهواء.

"ما بتمطرش غير في برنامجي"


انقطع البث على الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه ''القاهرة اليوم''عبر فضائية اليوم، حيث كان يتحدث عن بعض التوقعات الخاصة به، خلال العام الجديد 2015، مما أدى إلى اندهاش أديب بعدها قائلا: ''أنا لم أتوقع أن ينقطع البث عني فى 2015''.




وأوضح عقب عودة البث قائلا:''بيقولولي في مطر يا باشا يعني هي ما بتمطرش غير في برنامجي، والحقيقة هناك مشكلة في البث بسبب عوامل تقنية سببتها الأمطار وسوء الطقس في قبرص، علشان محدش يقول أصله اتمنع أو فيه كلام اتشال".




"قطع البث عن الابراشي"


شن الإعلامي وائل الإبراشي هجوما حادا على وزارة التربية والتعليم بسبب الإهمال المتواجد بالمدارس، مبرزا وفاة طفل إثر سقوط زجاج على طفل بالمدرسة، إلى جانب الطفل يوسف الذي توفي إثر سقوط بوابة المدرسة عليه بمحافظة مرسى مطروح، وذلك خلال برنامجه "العاشرة مساء"، الذي يعرض على فضائية "دريم 2"، إلا أن الإبراشي فوجئ بقطع البث بعد عرضه تقريرا عن الواقعة.



"قطع البث عن معتز مطر"


أما الإعلامي معتز مطر، فقد تم قطع الصوت عنه على الهواء خلال تقديمه برنامج "محطة مصر"، على شاشة "مودرن حرية"، ويرجع السبب فى ذلك إلى هجومه على بعض الجهات الأمنية.




"قطع البث عن عبدالرحيم على" 


شهد برنامج "الصندوق الأسود" للكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، والذى كان يعرض عبر "القاهرة والناس"، انقطاع البث على الهواء مباشرة أثناء حديث "علي" عن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس وإذاعته نص مكالمات تمت بين "ساويرس" ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى.


 "توفيق عكاشة والفراعين"


وعلى شاشة "الفراعين" خلال تقديم مالكها توفيق عكاشة حلقة من برنامجه، تم إبلاغه بضرورة الخروج بفاصل وقطع البث عنه بسبب حضور قوات الأمن إلى مقر القناة لإلقاء القبض عليه، وذلك في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، وكانت إدارة "نايل سات" قد أصدرت قرارا فوريا بقطع الإرسال عن القناة، بعد إصدار النائب العام المستشار طلعت عبدالله قرارا بضبطه بتهمة إذاعة أخبار مكذوبة عن مؤسسات سيادية بالدولة.




"قطع البث عن الجزيرة بعد خارطة السيسي"


بعد إعلان وزير الدفاع وقتها المشير عبدالفتاح السيسي، عن خارطة الطريق التي جاء فيها وضع ميثاق شرف إعلامي جديد، قررت الجهات المختصة قطع البث عن قناة الجزيرة.




"لا حد قطع عليا ولا حاجة"


ولم تسلم ظاهرة قطع البث على الفضائيات من الشائعات، حيث أذيع خبر قطع البث عن الإعلامي محمد مصطفى شردي خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة" عبر فضائية المحور، إلا أنه نفى ما تداولته بعض المواقع عن الخبر، قائلا: "أنا موجود فى الأستوديو، ولا حد قطع عليا الهواء ولا حاجة، وكل ما تردد عن قطع البث لاحتدادي فى الحديث على الحكومة غير حقيقي على الإطلاق".


 


"الشرق الإخوانية.. أخيرا وليس آخرا"


في السلسلة الأخيرة من هذه الوقائع، تم قطع البث عن قناة "الشرق" الإخوانية في تركيا، أمس الإثنين، بشكل مفاجئ، قبل بدء برنامج "مع معتز" الذي يقدمه الإعلامي معتز مطر، والذي أعلن أنه كان سيذيع تسريبات جديدة لمكتب الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي سبق وقدم تسجيلين مختلفين لمدة يومين متتاليين.