التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:11 م , بتوقيت القاهرة

بمناسبة العيد الوطني.. "هاملت" على المسرح القومي السوداني

الخرطوم - أ ش أ 

التقى وكيل وزارة الثقافة السوداني عبد الإله أبو سن، بمدير المركز الثقافي البريطاني بالخرطوم شارلز ناتال، حيث تم مناقشة الاستعدادات المتعلقة بعرض مسرحية شكسبير "هاملت" بالمسرح القومي بالسودان في 20 يناير المقبل.


وقال شارلز ناتال، أن المسرح العالمي بالمملكة المتحدة يقوم بجولة حول العالم لإحياء ذكرى الفنان العالمي شكسبير، كأعظم كاتب باللغة الانجليزية، مشيرا إلى أنه تم عرض مسرحية هاملت في معظم أنحاء العالم، معربا عن أمله أن يتم عرضها في السودان بنجاح.

ومن جانبه قال وكيل وزارة الثقافة السوداني، أنه تم التنسيق مع المسئول البريطاني على ضرورة العمل المشترك لإقامة عدة عروض مسرحية متميزة على المسرح القومي بالسودان، على أن يبدأ ذلك بعرض رائعة شكسبير "هاملت".


من ناحية أخرى أكد وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات المتعلقة باحتفالات البلاد بالذكرى التاسعة والخمسين لاستقلال السودان، مشيرا إلى أنه تم متابعة سير عمل اللجان المختلفة المعنية بتلك الأنشطة الثقافية والفنية، والتعرف على خارطة برامج اللجان المشاركة.

وقال الوزير السوداني في تصريح له الثلاثاء، إن الاحتفالات بذكرى عيد الاستقلال بالسودان، تتضمن ليلة شعراء الوطن في الثالث من يناير المقبل، والليلة الثقافية الكبرى التي يتم فيها تدشين مهرجان الثقافة السادس، في الخامس من يناير، فضلا عن إقامة ليلة للغناء الشعبي، وليلة أخرى للتراث السوداني.

كما تشهد الليالي كذلك ختام مهرجان العمال الثقافي الشبابي في السابع والعشرين من يناير، بالإضافة لإقامة برامج للشباب وللحوار الشبابي. وأشار إلى أنه سيتم كذلك إقامة العديد من الفعاليات الرياضية منها مباراة بين فريقي الهلال والمريخ، على درع الاستقلال، وسباق للدراجات، وسباق للضاحية، والخيل والهجن، بمدينتي نيالا والخرطوم.