التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:02 ص , بتوقيت القاهرة

أبو النصر: المنادي بإلغاء الوجبة المدرسية لا يفقه شيء

كتب – عمرو والي:


قال وزير التربية والتعليم، الدكتور محمود أبو النصر، إن التعليم أصبح هو المشروع القومي الأول في مصر، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم بقضايا التعليم ومشكلاتها.


وأضاف أبو النصر، خلال حواره مع الإعلامية إيمان عبدالباقي عبر برنامج مساء جديد، على شاشة التحرير، أن الحديث عن تدخل أى دولة، لاسيما أمريكا في المناهج غير صحيح بالمرة، مشيرا إلى أن القائمين على المناهج التعليمية مصريون، ولكن هناك بعض الدعم المادي للاستمرار في مشروع المناهج التعليمية الجديد.


وتابع أبو النصر حديثه قائلا: "لو حاول أحد أن يساعدنا بناءً على برامجنا وأفكارنا فنحن نقبلها أما غير ذلك فهو مرفوض، والحديث عن تدخل أمريكا في المناهج خاطىء"، لافتا إلى أن أزمة الدروس الخصوصية ليست وليدة العام الحالي ولكنها قديمة، ولكنها ستقل مع انتظام العملية التعليمية في المدارس بجانب إزالة مناهج "الحشو" من الكتب.


وأكد أبو النصر أن حالات التسمم الغذائي في المدارس مجرد شائعات، مشيرا إلى أن كل التقارير الطبية التي وردت إلى الوزارة تثبت أن الوجبة المدرسية سليمة تماما، ولكن يوجد مشكلة وحيدة في التخزين، وأن الصحة المدرسية نصحت بإلغاء اللبن للتلاميذ، والاكتفاء بوجبات ذات مدة صلاحية كبيرة.


ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الوجبة الغذائية مهمة جدا للطلاب، ومن ينادي بإلغائها لا يفقه شيئا، مشيرا إلى أن يوم الوجبة المدرسية يحقق نسبة حضور للتلاميذ 100%، وهناك دراسة للمناطق الأكثر فقرا لتعميم الوجبة المدرسية بشكل يومي في المدارس، ومنحة وزارة التضامن الاجتماعي للأسر الفقيرة، مرهون بنسبة حضور أبناء تلك الأسر في المدارس بنسبة 85%".


وأوضح أبو النصر أنه يوجد ما يقرب من 50 مدرسة فنية داخل 50 مصنعا بالعاشر من رمضان، وبرج العرب، وبنى سويف، الصناعية، كل منها بها 3 فصول فقط، مضيفا أن تكلفة مدرسة تعليم فني صناعي 40 مليون جنيه، مشيرا إلى أن التعليم الفني في مصر سيكون واعدا.


ونفى تحصيل المدارس الدولية مصاريفها بالعملة الأجنبية، مضيفا أن المدارس الدولية والخاصة لا تمثل إلا 9% من المدارس في مصر.