التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:24 ص , بتوقيت القاهرة

للبنات.. استقبلي 2015 بتحاليل طبية تحافظ على أنوثتك

للفتيات سحر خاص يبدأ من لحظة البلوغ التي تنظر لها الأم على أنها مؤشر لأنوثة ابنتها، ولكي تتطمئني على صحة ابنتك، تنصحك استشاري النساء والتوليد، الدكتورة سعاد السنهوري، بإجراء مجموعة من الفحوص والتحاليل الطبية لتمر هذه المرحلة العمرية بأمان.


كذلك يمكن عمل تحاليل البول التي تعرف بـ"مرآة الكلى"، كذلك تحليل البراز تفاديا للديدان.



بلوغ البنات:
تبدأ مرحلة البلوغ من 9- 16 سنة، فإذا بدأت قبل ذلك أو تأخرت حتى سن الـ 18، يجب أن تعرض الفتاة على طبيبة متخصصة، فأحيانا يكون بدءها قبل سن التاسعة مؤشر لمشكلة ما في الهرمونات أو الكروموسومات، والتدخل المبكر يحل المشكلة.

أما تأخر الحيض إلى سن الـ18 فأحيانا يكون السبب انسداد غشاء البكارة، فيمنع الدورة من النزول وتشعر الفتاة بالألم المتكرر في موعدها الشهري، هنا يجب عدم الإبطاء في زيارة الطبيب، حتى لا يؤثر ذلك على على صحة الفتاة الإنجابية، وأحيانا يكون السبب جينات أو كروموسومات.

متوقع جدا أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة خلال أول سنتين من البلوغ مع ضرورة الانتباه لمشكلة السمنة فزيادة الوزن المفرط تدخلنا في سلسلة مشكلات.

وعلى الأم الاهتمام بشكوى ابنتها من تقارب فترة الدورة الشهرية لها، وما إذا كانت مصحوبة بنزيف فهنا يجب التدخل الطبي لصالح صحتها العامة، من خلال سونار على البطن لاستبعاد أي سبب عضوي ثم تأخذ علاج تنظيمي للدورة.

تحاليل الدم بول والبراز:
فتحليل صورة الدم للوقاية من الأنيميا خاصة مع الإقبال على التيكاوي وأنظمة التغذية غير الصحية، والاعتماد على الوجبات السريعة والإقلال من الفواكه والخضروات.


كذلك يمكن عمل تحاليل البول التي تعرف بـ"مرآة الكلى"، كذلك تحليل البراز تفاديا للديدان. 



تحليل المناعة الخاص بالحصبة الألمانية:
على الرغم من التحذير من إهمال تطعيم الحصبة الألمانية نظرا لخطورة الإصابة بها في مراحل عمرية متقدمة أو مع الحمل، إلا أن بعض الفتيات في مرحلة المراهقة تجهلن هذه الأهمية وتتهربن من أخذ التطعيم في المدرسة.

وحتى لا نكون قلقين من التعرض للعدوى واستحالة أخذ التطعيم قبل الحمل بـ3 أشهر، أو خلاله لأنه فيرس حي، يجب إجراء هذا التحليل للتأكد من تطعيم الفتاة ضد الحصبة الألمانية.

الفتاة المقبلة على الزواج:
إذا كانت الدورة الشهرية للفتاة منتظمة فلا داعي لإجراء تحليل الهرمونات، أما إذا كانت غير منتظمة فتقوم به في اليوم 2 أو الثالث للدورة، مع عمل سونار على البطن، وتحليل المناعة ضد الحصبة الألمانية، تحليل الكبد الوبائي بي و سي، عامل rh، فصيلة الدم كاملة.