التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 04:33 م , بتوقيت القاهرة

أسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

تسبب رائحة الفم الكريهة إزعاج، وقد يصل الأمر إلى رفض اللقاءات الاجتماعية لعدم التعرض لموقف محرج، كما أنك قد تفقد وظيفتك، أو تسبب مشاكل أسرية، وفي الغالب يجد الكثيرون الحرج في التعبير عن تلك المشكلة، إذا تأكدت أنك تعاني من تلك المشكلة، فيجب أن تجري بعض الفحوصات للكشف عما إذا كانت هناك بعض الأمراض تسبب هذه المشكلة.


يقول الدكتور هشام بدوي استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التحكم برائحة الفم المزعجة.


الأطعمة ذات الرائحة النفاذة
بعض الأطعمة تسبب إفراز الرائحة الكريهة، وهي تؤثر حتى على رائحة العرق، لذلك ينصح بالتقليل منها هي والطعام المتبل بشدة، والخضروات مثل الثوم، البصل، الفلفل، مع العلم أن الرائحة الكريهة قد تستمر لمدة يوم كامل بعد تناول تلك الأطعمة.


الطعام المعلب
تحتوى الأطعمة المعلبة مثل اللحوم الباردة، وغيرها على كمية كبيرة من الدهون، والتي يمكن أن تبقى عالقة بالفم، وتسبب الرائحة الكريهة، لذلك يفضل التوقف عن تناولها لمدة 24 ساعة قبل أي لقاءات خارجية.


بعض أنواع الجبن
وعلى الأخص الجبن بالفلفل، والجبن المستورد، فغالبا ما تكون غنية بالتوابل، وتترك أثرا سيئا على رائحة الفم.


عدم تناول الطعام
كما أن تناول بعض الأطعمة يسبب الرائحة الكريهة عدم تناول الطعام يسبب الرائحة الكريهة أيضا، مثل الصيام لفترات طويلة.


العادات السيئة
مثل تناول الشاي والقهوة، فهي من المشروبات التي تسبب رائحة كريهة، كما يعتبر التدخين من العوامل التي تساعد على ظهور رائحة الفم الكريهة.


مشاكل اللثة
الروائح الكريهة بالفم غالبا ما تكون ناتجة عن تواجد بكتريا وطفيليات عالقة بالفم، وقد تعفنت، وقد تكون مشاكل اللثة مثل وجود جيوب لثوية، أو تعفن بالأعصاب السنية هو السبب، لذلك يجب فحص الفم جيدا، خاصة إذا كانت المشكلة مستمرة.


تنظيف الفم
الحفاظ على تنظيف الأسنان من خلال اختيار معجون أسنان مناسب، مع المضمضة، وخيط الأسنان، قد يقلل من مشاكل روائح الفم الكريهة، إذا كنت في مكان لا يمكن غسل الأسنان، فيمكن مضمضة الفم لمدة دقيقتين بالماء فقط، وهي أيضا تحمي من ظهور الروائح الكريهة لمدة نصف ساعة.


البقدونس أو النعناع
من الأطعمة المستساغة والمقبولة، والتي تعمل على تحسين رائحة الفم، والأسنان بصورة جيدة.