التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:12 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على 12 عادة لصحة أفضل في 2015

إسمح لي عزيزي القارىء أن أصارحك بأنك مقصر في حق نفسك من خلال التفريط في عادات صحية غاية في البساطة دون أي سبب، ما أفقدك جزءًا كبيرًا من نشاطك وحيويتك وأثر بشكل سلبي على ذاكرتك ومناعتك.


النوم المبكر




يؤكد الأطباء أن أي برنامج صحي يبدأ بالنوم المبكر، ليتخلص جسمك من 50% من السموم التي تهدد جمالك وصحتك البدنية والنفسية، فالنوم من 6 -8 ساعات ليلا يخلصك من التوتر والإكتئاب ويمنحك شعورًا بالسعادة ويقوي ذاكرتك، ويرفع مناعتك ويجدد خلايا الجسم.


3 لتر ماء



تمسكك بعادة شرب الماء خلال اليوم يعد من أهم شروط الحصول على صحة جيدة، فابدء يومك بكوب ماء مع نصف ليمونة باستثناء مرضى المعدة والكبد، ما يساعد في حرق دهون البطن، وخلال اليوم تناول كوب ماء مغلي منقوع فيه كمون ونصف ليمونة وقرفة وزنجبيل وإشربه دافئا بعد 12 ساعة، حيث يساعد المشروب على سد الشهية والتخلص من الدهون والسموم من الجسم.


الرياضة الصباحية


92436253


 مادمت ستنام مبكرًا فلابد وأن استيقاظك مبكرًا سيتيح لك فرصة الاستمتاع بـ 10 – 20 دقيقة رياضة صباحية تمنحك مرونة في العضلات وشعورًا بالاسترخاء، مع تحسين وظائف أجهزة الجسم والعقل، بشرط استنشاق الهواء النقي لتجديد الخلايا وتحسين الحالة النفسية والتخلص من الضغوط والتوترات.

الإفطار


تناول وجبة الإفطار بعد ساعة من شرب الماء قبل الساعة 12 ظهرا يتيح لجسمك فرصة لحرق أكبر نسبة من السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما تمدك بالطاقة اللازمة ليوم مفعم بالنشاط بعيدا عن أعراض الأنيميا والكسل وفقدان التركيز، كما يتيح لك فرصة تناول أكثر من وجبة خفيفة خلال اليوم فلا تشعر بالجوع.


الكشف الدوري


6


لتزامك بالكشف الدوري على صحتك يساعدك في الاكتشاف المبكر لأي مرض مع اتخاذ إجراءات الوقاية من أعراض الأمراض المزمنة كالضغط والسكر، فحص قاع العين، فلا تتخلى عن عادة زيارة طبيبك، وينصح الأطباء بضرورة إجراء تحليل لصورة الدم وتحليل الهرمونات خاصة بالنسبة للسيدات.
حرر جسمك من السموم



وذلك عن طريق شرب 3 لترات ماء، التفاح، 7 تمرات، حب الرشاد، الزنجبيل، الحبق، الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والكرنب والبروكولي واللفت، الورقيات مثل القدونس الجرجير الخس، الكزبرة الخضراء، الزبادي، الثوم والبصل، الجزر، الشوفان صباحا، الفجل، التقليل من اللحوم الحمراء واستبدالها بالأسماك.


تناول الطعام على السفرة
أجمع الأطباء على أن تخصيص مكان محدد لتناول الغذاء يعد من أفضل وسائل التخلص من السمنة، وبالتالي الاستمتاع بصحة جيدة، تمسك بهذه العادة الصحية فتناول الطعام على المكتب أو السرير أو أمام التليفزيون كلها تؤدي لزيادة في الوزن والاكتئاب.


طعامك فريش
الأكل الطازج غني بقيمة غذائية عالية، ويساعد على الشعور بالشبع والتخلص من الدهون والقضاء على مشاعر الاكتئاب المصاحبة للشتاء أو للرغبة في الالتزام بنظام غذائي مع الشعور بالجوع، ويفضل التركيز على الأغذية المشوية والمسلوقة والمبهرة بالأعشاب التي تساعد في التخلص من الدهون مثل "الزنجبيل، الكمون، القرفة".


لا للاكتئاب
تفائل وامتنع عن أي سبب يضعك في حالة من الاكتئاب، وأولها الفراغ وعدم وجود هدف واضح، الاستغراق في المشكلات، حدد مواعيد ثابتة للوجبات الأساسية والخفيفة حتى لا تظل في حالة انتظار دائم، استمتع بقضاء إجازة أسبوعية مع يوم مفتوح بشرط أن تتناول ما تشتهيه بكميات متوسطة وتتوقف عن الطعام عند السابعة مساء.


صاحب المحفزين
كي تتمتع بصحة جيدة تمسك بصحبة تحفزك على آداء الأنشطة الرياضية المنتظمة، استبدال المشروبات الغازية بالماء سواء بمفرده أو مضافًا إليه أعشابًا طبيعية، الامتناع عن التدخين، متابعة الفحوصات الطبية الضرورية، استبدال رقم هاتف مطاعم الوجبات السريعة، بعلبة لانش بوكس تحتوي على نصف رغيف خبز بلدي مع جبن أبيض أو بيض، أو شرائح دجاج مشوية وسلطة خضراء.


العضلات على حساب الدهون 
تذكر أن العضلات تزن أكثر من الدهون، وكلما زادت الدهون في منطقة الخصر والبطن فهي مؤشر خطورة على صحتك من خلال الإصابة بالسكر وأمراض القلب والضغط، لذا احرص على التقليل من الدهون في مقابل زيادة العضلات واجعل مقياسك الملابس الضيقة وليس الميزان.


حب نفسك تكسب صحتك
أهم عادة صحية يجب أن نبدأ بها العام الجديد هي أن نحب ذواتنا وندرك أن الاعتراف بالمشكلة هو أول خطوات إيجاد الحلول الإيجابية، فقد أجمعت الدراسات العلمية أن حبك لذاتك بمظهرك الحالي جدير بمنحك ثقة في النفس والشعور بالرضى والسعادة فتتمكن من مقاومة حالة الاكتئاب الشديد الضار للصحة بشكل عام.