التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

قصة "معاق" يدربك على الحياة بسعادة

يمتلك "نيكولاس" موهبة فريدة من نوعها، ليست العزف أو الغناء، لكن لها تأثيرا ساحرا. فيستطيع "نيكولاس" أن يمسح عنك الإحباط والحزن في أقل من نصف ساعة، مهما كانت مشكلاتك، بل واستبدالهما بضحكات مدوية مع لمعة في العين من الدموع. وهو لا يستخدم حكم التنمية البشرية ولا دروس دينية، فقط يصحبك في جولة بسيطة خلال يومه، حيث فعل أسهل الأشياء، يمثل تحدي، والنجاح في غسل وجهه أمر يستحق التصفيق، إنه يوم شخص بلا أطراف.

ولد"نيكولاس" عام 1982 مصابا بمرض نادر يسمى متلازمة نقص الأطراف الأربعة، أي بلا أرجل و أذرع.


 


متلازمة نقص الأطراف الأربعة مرض نادر لا علاج له في العالم، ولا يعرف الأطباء سببا له، والداه ليسوا أقارب، ولا شبيه لحالته في العائلة، وبقية أخوته بأطراف كاملة، حسنا.

يبهر نيكولاس الحضور في بداية محاضراته بقدرته على فعل الأشياء العادية، التي تحتاج يدين وقدمين، كأن يرد أمامهم على الهاتف أو يوقع على ورقة ما، ثم يحكي لهم كيف وصل من قاع الإحباط ومحاولة الانتحار إلى شخص يعلمك كيف تتغلب على نقاط ضعفك وتستغني عما ينقصك.



كانت رغبة "نيكولاس" في تحدي إعاقته أكبر بكثير من إمكانات جسده، حيث لم يتوقف فقط عند تحدي الاحتياجات اليومية التي تستلزم يدين وقدمين، بل أقدم على رياضات صعبة ولا يتقنها كل من يملك أطرافه الأربعة.


سافر "نيكولاس" بقصة نجاحه لـ 24 دولة حول العالم، وأقام العديد من الأنشطة التي كانت تهدف لمساعدة المعاقين أثناء دراسته في الكلية للمحاسبة وبعد التخرج، كما بدأ مشروعه الخاص “life without limbs”، أي الحياة بلا أطراف.


كان نيكولاس يقول في محاضراته دائما أن أكثر ما كان يخيفه هو التفكير في مستقبله، الخوف من أن يصبح وحيدا، كان نيكولاس يعرف أنه لن يتزوج ولن تصبح عنده عائلة، لذا كرس حياته كلها لإلقاء المحاضرات التحفيزية التي تشعر الجميع بقيمة ما لديهم من نعم وصغر ما يفتقدون إليه مقارنة بشخص فقد أطرافه الأربعة، ولكن يبدوا أن "نيكولاس" لم يكن محقا بشأن حياته العاطفية.


صنفت قصة زواج "نيكولاس" كأحد أكثر قصص الحب إلهاما ورومانسية، حيث تزوج من سيدة كاملة الأطراف وحسنة الملامح، التقاها حين كانت على علاقة بحبيب قديم، واستطاع من النظرة الأولى خطف قلبها، ووجدت "كينايا" في "نيكولاس" أشياء أهم من الأرجل والأيدي التي يمكلها كل الشباب، وشعرت أنها لا تهتم كثيرا لما ينقصه بقدر ما يبهرها ما عثرت عليه فيه ولم تجده في رجل آخر.


ليس هذا فقط، فمنذ عام ونصف تقريبا رزق الزوجان نيك وكينايا بطفل، ليصبح "نيكولاس" أبا وتكتمل عائلته وسلسلة نجاحاته في التفوق على الإعاقة.