التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:01 ص , بتوقيت القاهرة

غسان مطر: لم أحب التمثيل وتمنيت أن أصبح ضابطا بجيش فلسطين

كتب- أشرف بيومي:


قال الفنان غسان مطر إنه لم يكن يخطر بباله أن يكون ممثلا شريرا في بداية عمله الفني، وإنه تفاجأ بمكالمة من المخرج حسام الدين مصطفى يطلبه لأداء دور شر في فيلم "الشيماء"، ليطلب منه بعد ذلك المخرج عاطف سالم تقديم دور شر أيضا، مضيفا أنه لم يكن يرغب بالتمثيل في صغره، وكان يفضّل أن يصبح ضابطا في جيش التحرير الفلسطيني، ولكن القدر منعه من ذك، لأن سجله كان كُتب فيه أنه متهم بالتحريض.


وأضاف مطر، خلال حواره مع الإعلامية منى سلمان ببرنامج "مصر في يوم"، المذاع على شاشة "دريم 2"، الأربعاء، أنه اتهم بالتحريض عندما كان في السادسة عشر من عمره، بعدما قرأ خطاب عبد الناصر في الجريدة أثناء العدوان الثلاثي لشخص يدعى حسين الصفوري، والذي فجّر أنابيب البترول في طرابلس تأثرا بالخطاب، وعندما قبُض عليه اعترف بأنني من حرضته، ولكن تدخل السفارة المصرية جعل الحكم علي 3 شهور مع وقف التنفيذ.


وأشار مطر إلى أنه اقترح على المطرب الراحل عبد الحليم حافظ غناء أغنية فدائي، في ظل استمرار العمليات الفدائية على خط السويس أثناء النكسة، مضيفا أن عبد الحليم اتصل بالسفارة المصرية وطلب منهم الاتصال بالأبنودي أو محمد حمزة لكتابة أغنية للفدائيين، فلحنها حمزة في نصف ساعة وأجريت بروفات سرية لها.


وأوضح مطر أنه هو من قدم حليم على المسرح قبل أن يتلقى اتصالا بقطع الإرسال عن الإذاعة اللبنانية وعدم نقل الحفل، ولكنه رفض وكان هذا سببا في فصله من الإذاعة، مضيفا أنه كتب مذكراته، ولكن لم ينشرها في هذا الوقت نظرا لوجود أشياء لا يجب الإفصاح عنها حاليا.


وحول مزج الكوميديا في أدواره، أفاد أن سمير غانم هو السبب في ذلك، بعدما عمل معه 20 عاما على المسرح وتأثر به، موضحا أنه يشعر بسعادة كبيرة عندما يجد إفيهاته تتردد على ألسنة الجمهور.


وتحدث مطر عن الرئيس الراحل ياسر عرفات قائلا "إنه الأب الروحي له، وإنه كلفه بمهام عديدة منها إنشاء أول ميليشية عسكرية في لبنان عام 1967، وكان حلقة الوصل بينه وبين القاهرة قبل كامب ديفيد".