التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:03 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة: انتقادات لخطة نتنياهو الأمنية لغزة بعد الحرب.. واستمرار مفاوضات باريس

قطاع غزة المدمر
قطاع غزة المدمر
أثارت خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقطاع غزة بعد الحرب انتقادات واسعة لدعوتها إلى فرض سيطرة عسكرية غير محددة على القطاع الفلسطيني، بينما يسعى المفاوضون فى باريس للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن ووقف القتال.
 
وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن وفد إسرائيلى توجه إلى باريس أمس الجمعة لإجراء المحادثات التي من المتوقع أن تضم مسئولين كبارا من الولايات المتحدة ومصر وقطر.
 
وأدانت السلطة الفلسطينية خطة نتنياهو ووصفتها بأنها "إعلان رسمي لإعادة احتلال قطاع غزة" وعرقلة الجهود الدبلوماسية تجاه إقامة دولة فلسطينية. وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن للصحفيين في مؤتمر صحفي في الأرجنتين إن الولايات المتحدة تعتبر "بعض المبادئ الأساسية" ضرورية لأي خطة ما بعد الحرب، بما في ذلك "عدم إعادة الاحتلال الإسرائيلي في غزة".
 
وبموجب خطة نتنياهو، ستحتفظ إسرائيل بمنطقة أمنية في شمال غزة طالما لزم الأمر، وسيكون لها وجود على الحدود الجنوبية. كما تشترط الخطة إعادة إعمار غزة بـ"تجريدها بالكامل من السلاح" وتعارض "الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية".
 
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مفاوضيها في باريس سيرأسهم رئيس الموساد ديفيد بارنيا. وقالت حماس إن وفدها في القاهرة اختتم اجتماعاته مع المسئولين المصريين بشأن غزة، بما في ذلك احتمال تبادل الرهائن مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
 
وقال رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن المنظمة "وصلت إلى نقطة الانهيار" بعد أن جمدت 16 دولة مانحة تمويلًا بقيمة 450 مليون دولار بسبب اتهامات إسرائيل بأن بعض موظفي الأونروا متورطون في هجوم حماس في 7 أكتوبر.
 
واستشهد ما لا يقل عن 29,514 شخصًا في غزة وأصيب 69,616 آخرين منذ بدء الحرب، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.