التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:45 ص , بتوقيت القاهرة

ذا هيل: بايدن يسعى لقلب الطاولة على ترامب بالتشكيك فى "لياقته العقلية"

الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب
قالت صحيفة ذا هيل، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وحلفائه يتطلعون إلى "قلب الطاولة" على الرئيس السابق دونالد ترامب، بتسليط الضوء على مدى قدرته العقلية لتولى المنصب بعد سقطة كبيرة له خلال فعالية انتخابية مؤخرا.
 
وتشارك الديمقراطيون، وفى مقدمتهم الرئيس جو بايدن، على نطاق واسع مقطع فيديو لترامب والذى خلط فيه مرارا بين منافسته على الترشيح الجمهورى نيكى هايلى ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسى بيلوسى، أثناء حديثه عن أحداث اقتحام الكونجرس فى 6 يناير 2021.
 
 وكان بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، قد تعرض مرارا لانتقادات لها صلة بعمره والسقطات الكلامية ومدى سلامته العقلية بشكل عام. ويبدو أن الديمقراطيين يستغلون الفرصة لوضع ترامب، البالغ من العمر 77 عاما، تحت أضواء مشابهة على خلفية سقطته الأخيرة.
 
 وكتبت حملة بايدن على حسابها على منصة إكس تقول:  "ترامب المرتبك بشدة يخلط بين نانسى بيلوسى ونيكى هايلى عدة مرات".
 
 بينما كتب مستشار أوباما السابق ديفيد أكسلرود على إكس يقول: هل تتصوروا ماذا كانت ستفعل فوكس نيوز وترامب لو أن جو بايدن قام بالخلط بين جافين نيوسوم وكيفين مكارثى.
 
 ووصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض السابقة جين ساكى إن الأمر بالغ، حتى إن هايلى نفسها شككت فى أهلية ترامب العقلية بعد الحادث.
 
 واستغل بايدن نفسه الأمر، ونشر مقاطع من سقطات ترامب، وبيانات أخرى سابقة شهدت خلطا من جانبه مثل زعمه السابق أن هوية الناخب مطلوبة لشراء أرغفة الخبز، وأيضا ما قاله ترامب خطأ أنه ترشح ضد الرئيس باراك أوباما.
 
 وكان الجمهوريون قد شككوا على مدار سنوات فى صحة بايدن العقلية وقدرته على أداء مهام منصبه، وسلطوا الضوء على سقطات بسيطة وخلط كبير أحيانا وقع فيه الرئيس الأمريكي.
 
وسخر ترامب مرارا من بايدن فى الفعاليات الانتخابية، وأشار إلى أن اريس لا يعرف من أين يخرج على المنصة فى الفعاليات.