التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:00 ص , بتوقيت القاهرة

أسوشيتدبرس: أى قرار لمحكمة العدل الدولية يمثل ضربة لموقف إسرائيل الدولى

محكمة العدل فى لاهاى
محكمة العدل فى لاهاى
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إنه على الرغم من نفى إسرائيل الشديد لاتهامات جنوب أفريقيا لها بالإبادة الجماعية فى القضية التى تنظرها محكمة العدل الدولية فى لاهاى، وأنها لن تمتثل على الأرجح لأى قرار من المحكمة لوقف حربها، إلا أنها تخشى أن يكون مثل هذا القرار ضربة لموقفها الدولى.

وتحدثت الوكالة عن مرافعة جنوب أفريقيا أمام المحكمة فى لاهاى اليوم، الخميس، وكيف أن ما تقوم به من أفعال فى غزة "حدث حتمى فى تاريخها منذ إعلان تأسيسها فى عام 1948".

وفى بداية جلسة محكمة العدل الدولية في لاهاي، في القضية التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، اتهمت جنوب أفريقيا تل أبيب بـنمط سلوك محسوب يشير إلى نية الإبادة الجماعية. وقالت إنه نظراً للعدد الكبير من الضحايا المدنيين، وتشريد السكان، وعدم وجود مأوى آمن وسوء الظروف الإنسانية، تطلب جنوب أفريقيا من المحكمة إصدار أمر أولي لإسرائيل بوقف القتال بينما تحقق في الأسس الموضوعية الكاملة للقضية.

واستشهد المحامون بتصريحات قادة بارزين، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، والرئيس إسحاق هرتسوج، كدليل على أن إسرائيل لم تكن تميز بين الفصائل الفلسطينية والمدنيين، وكانت تنوي تدمير غزة. وقال المحامون: ما هي الدولة التي ستعترف بنية الإبادة الجماعية؟ ومع ذلك، فإن السمة المميزة لهذه القضية لم تكن الصمت في حد ذاته، بل تكرار وتكرار خطاب الإبادة الجماعية في كل مجال من مجالات الدولة في إسرائيل.