التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:57 ص , بتوقيت القاهرة

صور ذكاء اصطناعي متداولة عن مواجهة صدمات الطفولة.. روشتة نفسية لتجاوزها

صورة بالذكاء الاصطناعى
صورة بالذكاء الاصطناعى
انتشرت مجموعة من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "لكي تنمو بالكامل يجب أن تواجه صدمات طفولتك" لفنانة أجنبية تدعى "Takisha Brown" قامت بتصميمها بواسطة أحد برامج الذكاء الاصطناعي، والتى أوضحت فيها أن الإنسان قد يعانى من صدمات تعرض لها فى طفولته بسبب إنه لم يعالجها، مشيرة إلى ضرورة مواجهتها لكي ينمو الشخص بطريقة صحية، ولهذا نستعرض فى هذا التقرير،  بعض النصائح النفسية  والتى ذكرها محمد مصطفي الأخصائي النفسي .

 

نصائح نفسية للتعامل مع صدمات الطفولة :
 فكر في الأمر:
 

يجب على الشخص أن يفكر في الأمر، وسوف يجد فجوات في الذاكرة، ربما يجد تناقضات، أو قد ينظر إلى الأحداث بمنظور مختلف، قد يدرك أن مشاعر الذنب مرتبطة بذكرى ما ناتجة عن بعض الأفكار ومعتقدات غير صحيحة، لذلك عليه أن يتدبر تلك الأحداث.

احزن كما ينبغي:

علينا أن نتقبل الحقيقة، الحقيقة دائما ما تكون مؤلمة نظراً لشدة الخسارة، ولذلك من المهم أن نسمح لأنفسنا بأن نشعر بالحزن بشكل كامل دون محاولة منا لإعطاء أسباب حول ما نشعر به من حزن، أو إيقاف أنفسنا عن الشعور به، فالكبت مؤلم أكثر من الحزن، علينا أن ندرك أن مشاعرنا أشبه بموج البحر يرتفع ثم يهبط، فالحياة تعيدنا للهدوء مرة أخرى ولكن بشرط أن نسمح لدورة الحزن أن تكتمل.

 

تجنب ذكر "لو ":

بطبيعتنا البشرية نميل إلى التخيل ماذا لو لم أفعل كذا وفعلت كذا؟ بل ونتمنى أن نغير ما حدث، فنحن نرغب في تغير موقف أو رد فعل أو فعل غير مرغوب فيه، وعلى الرغم أن هذا طبيعي إلا أن الاستمرار في ذلك السلوك لمدة طويلة يعيقنا على المضي قدماً في حياتنا.

 

احصل على الدعم:
 

عليك أن تحيط نفسك بالأشخاص الإيجابين الذين سوف يتفهمونك، ولن يقدموا لك النصائح، فأننا في كثير من الموقف لا نستمع إلى الآخرين، ولا نحتاج أن نستمع إلى نصائحهم، فقط نحتاج إلى من يسمعنا دون أن يصدر علينا أحكام، أو يلومنا، فقط نريد من يسمعنا.

 

يمكنك التعامل مع هذا:

يمكن لأى شخص أن يمر بتلك المواقف، ولذلك عليك أن تتجنب نمط التفكير الكارثي وهو توقع الأسوأ، علينا قبول الواقع مع العلم أن ذلك الواقع مؤلم وغير مريح على الإطلاق، وأن التعافي قد يستغرق بعض الوقت، كل ما عليك أن تكون لطيف مع نفسك وتركز على التقدم الذى تحرزه وقت الشفاء، وهذا بلا شك سيعمل فى الحفاظ على عقلك.

التغلب على الصدماتالتغلب على الصدمات
التغلب على صدمات الطفولةالتغلب على صدمات الطفولة
صورة تعبر عن مواجهة  صدمات الطفولةصورة تعبر عن مواجهة صدمات الطفولة