التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 01:05 ص , بتوقيت القاهرة

الفلسطينية "سوزي" تنشر قضية بلادها بتصميم ملابس تجمع بين التراث والحداثة

سوزي التميمي
سوزي التميمي
يحمل كل فلسطيني في العالم قضية بلده فوق كتفيه، ويبذل قصارى جهده للدفاع عنها بكل السبل الممكنة بالتحدث عنها تارة وعن المعاناة التي يعيشها أبناء وطنه طوال الوقت ليوصل صوتهم للعالم أجمع، مثل مصممة الأزياء الفلسطينية سوزي التميمي، والتي هاجرت عائلتها إلى أمريكا، ومقيمة في مدينة نيويورك، وفقاً لما ذكره تقرير نشر بمجلة "فوج".
تصميم آخر لسوزىتصميم آخر لسوزى

وتشعر سوزي دائمًا بالحنين إلى أصلها العربى، لذلك دائمًا تنجذب إلى  المنسوجات الفلسطينية، بألوانها المبهجة وتصميماتها المميزة، حتى إنها صرحت عن ذلك قائلة "أشعرت دائمًا بارتباط عميق بجذوري الفلسطينية. لقد عاشت فلسطين دائمًا في قلبي، وأشعر وكأنني في بيتي".

تصميم سوزى التميمىتصميم سوزى التميمى

تحرص "سوزى" في تصميماتها على الجمع بين الأقمشة التقليدية الفلسطينية مع إضافة لمسات عصرية عند تصميمها لملابس رياضية تتسم بالعملية والبساطة.

تصميم سوزىتصميم سوزى

و"سوزى" مثلها مثل أي فلسطيني يحرص طوال الوقت على نشر قضية بلاده أمام العالم، بأدواته وأسلوبه، لهذا اتخذت سوزى من تصميم الملابس أداة لنشر قضية فلسطين حيث قالت :" اخترت التطريز كسلاحي لنشر الوعي ومشاركة جمال فلسطين..التطريز في حد ذاته دليل على وجودنا، وخاصة القطع القديمة الممزقة التي قمت بجمعها - فهي بمثابة قطع أثرية فلسطينية. لقد كنا نحاول باستمرار الدفاع عن وجودنا، وهذا تذكير جميل بأننا كنا موجودين وما زلنا موجودين".

سوزى التميمىسوزى التميمى

 

 وتعى سوزى بأهمية دورها وإن كان بسيطة في نشر قضية فلسطين حول العالم، من خلال تصميمها لقطع ملابس تجمع بين التراث الفلسطيني واللمسات العصرية، لتعرف العالم أجمع بأن هناك دولة اسمها فلسطين كانت ولا زالت تتمتع بالجمال وتمتلك تراث ثقافى أقدم من المحتل المغتصب الذى يمارس أعمال العنف ضد أبنائها من أهالى غزة، لذلك تعتبر كل تصميم صممته مثابة انتصار صغير، يضمن استمرار التراث الفلسطيني ويساعد على رواية قصة فلسطين حول العالم من خلال تجول التصميمات في مختلف الدول .