التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

البهجة والأناقة.. الزى السيناوى يفرض نفسه على مر العصور وينافس الموضة

الزى السيناوي
الزى السيناوي
تتميز العباءات النسائية السيناوية بالألوان المتشعبة، حيث تشكل وحدات زخرفية متناسقة وموزعة على الأكمام والصدر وكذلك حول الخصر، والتي ترسم المرأة بالإبرة والخيط الملون يدويا، لتصنع بنفسها رسومات فنية مميزة، لتجعل من ترتديها تبدو بكامل أناقتها .
الزى البدوى السيناوىالزى البدوى السيناوى

 

ولكل قبيلة بدوية تشكيل معروف من الرسومات وكذلك ألوان الخيوط، حيث يتميز بعضها باللون الأزرق وهى قبائل مناطق الساحل، وأخرى باللون الأحمر وهى قبائل مناطق عمق شرق سيناء، وكذلك اللون الأصفر المشتق من طبيعة الرمال والجبال فى مناطق عمق وسط سيناء، مع ارتداء برقع يزين وجهها و كل لون مميز تتخلله منحنيات وعروق من ألوان أخرى والتي تضيف للثوب جمالا .

الزى البدوىالزى البدوى

 

وتحافظ المرأة بسيناء على هذا الإرث من الإندثار حيث تعمل السيدات على خياطة هذه الجلباب من القماش المطرز، وتصمم شالات وحقائب حريمى مستوحاة من القماش المطرز الذى يجمع بين الألوان المختلفة، وكذلك أغطية الهواتف المحمولة، والميداليات ومفارش طاولة الطعام والستائر.

الزى السيناوىالزى السيناوى

ولأناقة الأزياء النسائية السيناوية، استطاعت أن تواكب الموضة الحديثة، حيث ظهرت في الفترة الأخيرة، تنورة و"كارديجان" مستوحى من الجلباب السيناوى، وكذلك الحقائب النسائية بمختلف أحجامها.

حقيبة سيناويةحقيبة مستوحاة من ألوان عباءات سيناوية

 

وانتشرت العباءات السيناوية فى الفترة الأخيرة أيضاً لترتديه النساء في المناسبات المختلفة، حيث يساعد المرأة في الحصول على إطلالة أنيقة وراقية وجذابة أمام الحضور، مع الإكسسوارات من عقد فضى مرصع بأحجار كريمة مختلفة الألوان وخواتم فضية مرصعة بأحجار أيضاً وكذلك أقراط طويلة لتضيف لمسة جمالية لوجه المرأة وخلخال تشبه ماترتديه المرأة السيناوية، ويمكن أن ترتدى المرأة حزام حول خصرها أو تترك الفستان أو العباءة بدون حزام مع حذاء أسود يتوافق مع ما ترتديه .

كارديجان سيناوىكارديجان سيناوى