التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:36 ص , بتوقيت القاهرة

5 طرق تساعدك فى زيادة الثقة بالنفس وتطويرها.. لازم تعرفها

كراهية الذات.. صورة تعبيرية
كراهية الذات.. صورة تعبيرية
"لا دي ملامحي، ولا شكلي شكلي، ولا دا أنا"، الأغنية التي تشرح عدم تقبل الذات ورفضها بشكل أو بأخر، هل انتابك يوم شعور بأنك تكره نفسك؟، أو تحمل لنفسك مشاعر قلق أو كراهية، فهل تعرف مدى الإحباط الذي يمكن أن تسببه هذه المشاعر، قد لا يقتصر الأمر على كراهية الذات فقط، ولكنها تؤدي أيضا إلى تفاقم سوء صحتك النفسية التي قد تصل إلى القلق والاكتئاب، وللتغلب على مشاعر الكراهية الذاتية، هناك الكثير من العلامات والأعراض، التي يجب معرفتها وذلك حتى تسطيع التغلب على تلك المشاعر الذاتية، ومن تلك العلامات التفكير في كل شيء، والتركيز على السلبيات فقط، وتدني احترام الذات، الشعور بالغيرة في كثير من الأحيان، والخوف من العلاقات الإيجابية، كل ذلك سوف يجعلك تقسو أكثر على نفسك، لذا يستعرض" دوت مصر "بعض الطرق لتجنب والتخلص من كراهية الذات والعمل على دعم وزيادة الثقة بالنفس وفقاً لموقع "verywellmind" كما يلي.
التخلص من المشاعر السلبيةالتخلص من المشاعر السلبية
تدوين اليوميات

احتفظ بمذكرة للتفكير في يومك وكيف شعرت حيال ما حدث، ثم فكر في أحداث اليوم، وافحص المواقف التي ربما أثارت بعض المشاعر، وكن واعيا للأسباب الجذرية لأي مشاعر كراهية للذات، وابحث عن الأنماط والأهداف إلى أن تصبح أكثر وعيا بكيفية تحول مشاعرك من سلبية لإيجابية وتطور من ذاتك.

 

ممارسة التعاطف مع الذات

بدلا من أن تكره نفسك، تدرب على إظهار التعاطف مع نفسك، وهذا يعني النظر إلى المواقف برؤية مختلفة، وملاحظة هل كان هذا الشيء السيئ الوحيد الذي حدث هو نهاية العالم حقا؟ هل يمكنك إعادة صياغة الموقف ورؤيته على أنه انتكاسة وليس كارثة؟ في عندما تكون أكثر لطفا مع نفسك، ستفتح نفسك أمام المزيد من المشاعر الإيجابية والصوت الداخلي الإيجابي.

الشعور بكراهية الذاتالشعور بكراهية الذات
قضاء الوقت مع أشخاص إيجابيين

بدلا من قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالسوء، ابدأ في قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالرضا، إذا لم يكن لديك أي أشخاص إيجابيين في حياتك اليومية، ففكر في الانضمام إلى مجموعة دعم.

ممارسة التأمل

الانخراط في ممارسة رياضة التأمل هو وسيلة لإغلاق الصوت السلبي في رأسك؛ فكلما تدربت أكثر، أصبح من الأسهل تهدئة عقلك والتخلي عن الأفكار السلبية.

كراهية الذاتكراهية الذات
 
اعتن بنفسك

بدلا من الإنخراط في سلوكيات التدمير الذاتي، انخرط في الرعاية الذاتية، وذلك بالاهتمام بصحتك الجسدية والعقلية من خلال القيام بكل الأشياء التي من شأنها أن تبقيك في حالة جيدة، مع تناول طعام صحي.