التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

علامات تخبرك أنك بحاجة إلى وضع حدود صحية في العلاقة العاطفية

علاقات
علاقات
يسعي الطرفان أثناء بناء أى علاقة إلى دوامها لفترات طويلة في ظل الاحترام المتبادل والحب واحترام الخصوصية، حتى تخلق لدينا القدرة على إدارة المشكلات التى قد تنشئ فى المستقبل، تعرفى على العلامات التي تبين لكى إنكى فى حاجة لوضع حدود تساعد على استمرارية العلاقة، كما جاء في موقع hackspirit.
 
السيطرة المفرطة

العلاقة الصحية لابد أن يكون  أساسها الثقة فلابد من احترام وترك مساحة شخصية  فالسيطرة المفرطة مؤشر إلى خلق مشكلات وعدم استمرارية العلاقة لفترات طويلة، بالإضافة إلى أن السيطرة والتحكم المفرط يتسبب في تصرفات وقرارات تؤدي إلى الانغلاق، على سبيل المثال يمكن أن يحاول شريك حياتك معرفة مكان وجودك باستمرار، والتحقق من هاتفك، والاطلاع على رسائلك لمراقبتك، أيضًا يرفض قضاء بعض الوقت مع أصدقائك.

 

 قلة المساحة الشخصية

المساحة الشخصية ضرورية  للحفاظ على الفردية والرفاهية، لأن بدونها قد تشعري بالاختناق أو عدم القدرة على متابعة اهتماماتك وهواياتك خارج نطاق العلاقة،على سبيل المثال، يراقب شريك حياتك نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي ويشك في كل تفاعل مع منشورات، ويغزو مساحتك الشخصية، هذا يوضح أنه لا يوجد احترام لمساحتك الشخصية.

 فقدان الاستقلال

يجعلكِ تتخلين عن اهتماماتك وهواياتك وأهدافك الشخصية، على سبيل المثال، كنتي تحلمي دائمًا بممارسة مهنة معينة، لكن شريك حياتك  يصر على اختيار مسار مختلف لأنه يناسب حياته هو  بشكل أفضل.

 

التضحيات المستمرة

يجعلك تعطي أولوية لاحتياجاته على احتياجاتك الخاصة، في هذه الحالة لابد أن تثقي أنك فشلت في وضع الحدود من البداية  وأنك بعلاقة غير صحية، لم يكن هناك توازن بين العطاء والأخذ، وأنه حان وقت وضع حدود. 

 صعوبة في قول "لا"

عدم الرفض أحيانا يتسبب في طمع الأخرين في احتياجاتك وخصوصيتك، وعدم قول لا يتسبب في اهمال احتياجاتك الخاصة، ولكن يفضل أن يكون هناك القوة على قول لا حفاظًا على خصوصيتك .

 

علامات تقولك أنك في علاقة غير صحيةعلامات تقولك أنك في علاقة غير صحية

 

علاقة غير صحيةعلاقة غير صحية