التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 02:46 م , بتوقيت القاهرة

خبراء: الحياة الزوجية السعيدة من أسباب طول عمر جيمى كارتر.. اعرف القصة

جيمى كارتر وزوجته
جيمى كارتر وزوجته
لاشك أن السعادة الزوجية تجعل الزوجين يشعران بالإقبال على الحياة وتدفعهما للتقدم للأمام في حياتهما المهنية، ولكن ماذا عن الصحة وطولة العمر؟، قال أحد خبراء طول العمر، حسب وصف تقرير موقع "insider" الأمريكي، إن زواج الرئيس الأمريكى السابق جيمي كارتر، هو السبب الذي جعله يعيش حياة طويلة وصحية، حيث يبلغ من العمر الأن 98 عامًا، بينما يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للرجال في الولايات المتحدة 73.5 عامًا.
هل الحياة الزوجية السعيدة السبب في طول عمر كارتر؟

وأضاف دان بيوتنر، خبير طول العمر، إن زواج كارتر الذي دام 77 عامًا قد يكون سبب من أسباب عمره الطويل، حيث تشير الأبحاث إلى أن المتزوجين، وخاصة الرجال، يعيشون لفترة أطول من نظرائهم غير المتزوجين ومن ناحية أخرى كان قد صرح الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر في تصريحات إعلامية سابقة، إن زواجه من زوجته روزالين عندما كان عمره 21 عاما كان "أفضل شيء" فعله على الإطلاق.

 

الرئيس الأمريكى السابق وزوجتهالرئيس الأمريكى السابق وزوجته

ويعتبر كارتر، البالغ من العمر الآن 98 عامًا، والمتزوج من زوجته روزالين منذ 77 عامًا ، أكثر رئيس أمريكى يستمر زواجه كل هذه المدة، كما لديهما  أربعة أبناء و22 حفيدًا، و كلاهما يقيمان في منزل عائلتهما المتواضع في بلينز، جورجيا، حيث يتلقى كارتر رعاية المسنين. وأعلن مركز كارتر في وقت سابق أن روزالين، البالغة من العمر 95 عامًا، تم تشخيص إصابتها بالخرف مؤخرًا.

ومن ناحية أخرى تشير الأبحاث إلى أن الرئيس السابق تجاوز متوسط ​​العمر المتوقع للذكور في الولايات المتحدة البالغ 73.5 عامًا بأكثر من 20 عامًا، ومن الممكن أن تلعب حياته الزوجية السعيدة دور في طول عمره.

جيمى كارترجيمى كارتر
ولكن ماهى الفوائد الصحية للزواج بالنسبة للرجال؟

عندما نظر الباحثون في متوسط ​​العمر المتوقع والحالة الاجتماعية لـ 164.597 أمريكيًا فوق سن 65 عامًا، وجدوا أن الرجال والنساء المتزوجين يعيشون، في المتوسط، عامين أطول من نظرائهم غير المتزوجين.

وحتى الزيجات التي تنتهي يمكن أن يكون لها تأثير مفيد على طول العمر، حيث يميل المطلقون أو الأرامل أيضًا إلى العيش لفترة أطول من أولئك الذين لم يتزوجوا أبدًا، وفقًا لنفس الدراسة التي أجريت عام 2020.

 

وأشار الخبراء إلى أن الأسباب التي تجعل الزواج يتمتع بمثل هذه الفوائد الصحية الكبيرة عديدة ومعقدة، والأسباب الدقيقة وراء ذلك لا تزال غير مفهومة جيدًا،  ووجدت دراسة أخرى، نُشرت في مارس 2023، أن العزاب الذين يعانون من قصور القلب كانوا أكثر عرضة للوفاة بمقدار الضعف خلال خمس سنوات، مقارنة بالرجال المتزوجين الذين يعانون من نفس مشاكل القلب.

وتشير عقود من الأبحاث الأخرى إلى أن الزواج يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الحالات الصحية التي تقصر الحياة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.