التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:07 م , بتوقيت القاهرة

إطلاق اسم هاريسون فورد على أنواع جديدة من الثعابين.. اعرف السر

هاريسون فورد
هاريسون فورد
ربما كانت شخصية إنديانا جونز تعانى من رهاب الأفاعى، لكن هاريسون فورد، لا يكرههم، حيث قال فورد فى أيام شبابه، إنه ربما يكون قد كون صداقات مع الأنواع الجديدة التى سميت باسمه، قال فورد فى بيان إلى Conservation International وهى منظمة بيئية أمريكية غير ربحية مقرها في مدينة كريستال إن الثعبان لديه عيون يمكنك الغرق فيها، ويقضى معظم اليوم فى التشمس بجانب بركة من المياه ربما كنا أصدقاء فى أوائل الستينيات"، وفقًا لموقع Usatoday.
منطقة الاكشتافمنطقة الاكشتاف

تم اكتشاف الأنواع الجديدة ، التى سميت هاريسون فورد Tachymenoides على اسم الممثل، صاحب شخصية انديانا جونز، ونشرت تفاصيل حول الثعبان واكتشافه وتسميته فى المجلة العلمية سالاماندرا.

واكتشف باحثون من بيرو والولايات المتحدة الزواحف  ثعبان واحد  فى مايو 2022، تشمس فى مستنقع داخل منطقة حديقة أوتيشى الوطنية فى جبال الأنديز فى بيرو ، بحسب منظمة Conservation International، بوصة طويلة عندما نمت بشكل كامل، لون الأفعى بنى مصفر شاحب وبه بقع سوداء متناثرة على جلدها، وبطن أسود، وخط عمودى على عينها ذات اللون النحاسى، مما يسمح لها بالتمويه فى محيطها، وتتغذى على نظام غذائى من السحالى والضفادع.

لماذا سمى الثعبان باسم فورد؟

قال الباحثون إنهم أطلقوا على النوع الجديد اسم فورد تقديراً لدعوته البيئية التى استمرت لعقود من خلال دوره كنائب رئيس منظمة Conservation International

 
ولرفع صوته من أجل الطبيعة.

 

الثعبانالثعبان

قال فورد، 81 عاما، فى بيان: "يواصل هؤلاء العلماء تسمية المخلوقات بعدى ، أقضى وقت فراغى فى الخياطة"، و هذا هو ثالث نوع حيوانى يتم تسميته بعد فورد، فى وقت سابق، تم تسمية نملة "Pheidole harrisonfordi" وعنكبوت "Calponia harrisonfordi".

وقال فورد، إن الاكتشاف هو تذكير بأن هناك الكثير لنتعلمه عن العالم وأن البشر ليسوا سوى جزء صغير من محيط حيوى شاسع بشكل مستحيل.. على هذا الكوكب، كل الأقدار متشابكة، وفى الوقت الحالى، هناك مليون نوع تتأرجح على حافة النسيان.

 

هاريسون فوردهاريسون فورد

تعد المنطقة التى تم اكتشاف الثعبان فيها من أقل المناطق استكشافًا فى بيرو بسبب موقعها البعيد والمرتفع فى جبال الأنديز، يمكن الوصول إلى المنتزه إلى حد كبير بواسطة طائرات الهليكوبتر فقط، كما أن التجارة غير المشروعة فى جميع أنحاء المنطقة تجعل الرحلات الاستكشافية العلمية أكثر صعوبة.

قال الباحث الرئيسى، إدغار لير ، أستاذ علم الأحياء فى جامعة إلينوى ويسليان، لمنظمة Conservation International إنه وفريقه كانا على وشك الدخول فى جولة مع عصابات المخدرات فى المنطقة التى يطلق عليها  وادى الكوكايين فى بيرو، حيث تم اكتشاف الثعبان.