التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:39 م , بتوقيت القاهرة

5 عادات يومية يمكن أن تقلل من تساقط الشعر.. النظام الغذائي مهم

تساقط الشعر
تساقط الشعر
تساقط الشعر هو مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على الكثير من الأشخاص، وأسبابها متعددة، من بينها الوراثة والعوامل الجينية، وكذلك العوامل البيئية مثل التلوث والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والتغيرات المناخية. كما يمكن أن تسبب بعض الأمراض والحالات الصحية مثل نقص فيتامينات معينة واضطرابات الغدة الدرقية والأمراض المناعية والعدوى الفطرية والالتهابات والإصابات والعديد من الأسباب الأخرى. ويمكن الحد من تساقط الشعر عن طريق تجنب العوامل المسببة واتباع بعض العادات اليومية التالية:

نظام غذائي متوازن يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، مثل البروتينات وفيتامينات A وB وC وE والحديد والزنك، ويجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة.

 

تجنب الإجهاد يجب تجنب التوتر والإجهاد النفسي والجسدي، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تساقط الشعر، وبالتالي يجب الحرص على الراحة النفسية والجسدية.

 

تدليك الشعر بالزيوتتدليك الشعر بالزيوت

 

تدليك فروة الرأسالتدليك اليومي لفروة الرأس يمكن أن يساعد في تقليل تساقط الشعر، فعندما تدلك فروة الرأس بلطف، يتم تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر. كما أن التدليك يساعد في تحريك الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وتنظيف الشعر والحفاظ على صحته.

 

ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع أثناء التدليك، حيث تحتوي هذه الزيوت على مواد مغذية ومرطبة تساعد على تغذية فروة الرأس وتحسين صحة الشعر.

الحفاظ على نظافة الشعر

 يجب الحرص على غسل الشعر بانتظام وبشكل جيد، وتجنب استخدام الماء الحار والشامبو القاسي، وبالتالي يمكن الحفاظ على صحة الشعر وتقليل تساقطه.

تصفيف الشعرتصفيف الشعر

 

تجنب الصبغات والمنتجات القاسية يجب تجنب استخدام المنتجات الكيميائية المضرة بالشعر، مثل المنتجات القاسية والكيماوية والتي تحتوي على الكحول كما يجب تجنب استخدام الصبغات الكيميائية القاسية التي تؤثر على صحة الشعر وتساهم في تساقطه، ويمكن استخدام الألوان الطبيعية ومنتجات التصفيف اللطيفة والمناسبة لنوع الشعر.