التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:19 م , بتوقيت القاهرة

لقمة هنية تكفى 100 وبصلة المحب خروف.. أبرز الأمثال الشعبية المرتبطة بالأكل

الأكل.. صورة توضيحية
الأكل.. صورة توضيحية
التراث الشعبي مليء بالعديد من التفاصيل التي وثقت عادات وتقاليد بل ومواقف كانت روح الدعابة واضحة فيها مثل شروق الشمس، خاصة الأمثال الشعبية التي تميز بها الشعب المصري منذ قديم الأزل، هذه الأمثال التي وضحت الكثير من المعاني بشكل أقرب للكوميديا إئاً كانت الظروف، ومنها الكثير والكثير التي برزت أحداث معينة أو حل مشكلة أو في صورة نصيحة أو حتى إبراز مواقف تدعوا للضحك، مثل هذه الأمثال الشعبية التي ارتبطت بالأكل وتناول الطعام، فالشعب المصري كريم بطبعه، فيعبر أهل هذا الوطن عن الفرح بالطعام، والسعادة بالعزومات، والبهجة بتناول وجبة مميزة، وحتى في التقرب من الله، تجدهم يهرولون إلى الأطعام وتوزيع ولو القليل منه للفقراء والمساكين، لذا يستعرض دوت مصر أبرز الأمثال الشعبية التي ارتبطت بالطعام كما يلي.
اكرام الضيفإكرام الضيف
لقمة هنية تكفي 100

كرم لا متناهي امتلكه المصريين، فإذا كان مع أحدهم وجبة واحدة بالكاد تكفيه، تجده يصر على تناول صديقه معه أو حتى أحد الأشخاص الذين يمرون عليه، أو ضيف مفاجئ قادم له، قائلاً له "لقمة هنية تكفي 100"، موضحاً أن الشبع في الهنا، ومهما كانت اللقمة صغيرة بالهنا تكفي الكثير من الأشخاص.

استقبال الضيوفاستقبال الضيوف
الغايب ملوش نايب

أما عن هذا المثل فيقال عندما يغيب شخص عن تناول وجبته، سواء في منزله أو في العزومات، وفي كثير من الأوقات تقال في شكل طريف وفكاهي من أجل أخبار هذا الشخص بان التأخير والغياب يخسره تناول وجبة لذيذة.

كل لقمة بتنادي أكلها

كرم كبير يتمتع به المصري، فعند قدوم الضيف لا تجد أحد يتزمر أو يدخل عليه التوتر، خاصة وقت الطعام، معبرون عن ذلك بأن الطعام ينادي صاحبه، وأن هذه اللقمة من نصيب هذا الضيف بل حضرت لأجله.

الطبخالطبخ
بصلة المحب خروف

مهما كانت بساطة الوجبة التي تقدم لك، فإذا كانت من شخص تحبه تراها وكأنك تملك الدنيا وما فيها، هذا ما ينطبق على المثل الشعبي "بصلة المحب خروف"، كتعبير واضح بأن البصلة التي تقدم من عزيز على قلوبنا نراها وكأنها خروفاً.

دبر غداك تلقى عشاك

هناك فرق كبير بين الكرم والاسراف، فهذا المثل الشعبي أوضح أن لابد أن يكون الشخص مدبراً في أموره، حتى في مصروفاته اليومية، فحين تدبير وتحديد وجبة الغذاء بحرص، سيجد الشخص وجبة العشاء بسهولة، ولكن عند الأسراف سيكون هناك خللاً في حياته اليومية الأمر الذي قد يترتب عليه عدم إيجاد وجبة العشاء.

تحضير الطعامتحضير الطعام
اللي يدي ابني تمرة تنزل حلاوتها في فمي

 ابرز الامثال الشعبية اللي ارتبطت بالأكل، ولكن بشكل مختلف بعض الشيء، حيث قيل في الأثر الشعبي أن من يعطي طفلاً ولو تمرة تنزل حلاوتها في فم أمه، وهذا المثل له الكثير من الأبعاد هي حسن معاملة الطفل والعطف عليه والأهتمام به يعود بشكل أو بأخر للأم وكأن الفعل هذا لها.