التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:02 م , بتوقيت القاهرة

أهم المعادن المكتشفة على الأرض.. منها الماس والروديوم

الماس.. صورة توضيحية
الماس.. صورة توضيحية
تعد المعادن هي واحدة من ثروات العالم، وذلك لأن الدول تعتمد عليها في بناء حضرتها واقتصادها حيث تبنى منها التكنولوجيا التي نستخدمها إلى المباني التي نعيش فيها، ومع ذلك فإن بعض المعادن أكثر قيمة ليس بسبب ندرتها ولكن بسبب الطلب عليها وخصائصها الفريدة، ولذا تستعرض دوت مصر أكثر المعادن الثمينة والتي تم العثور عليها على الأرض، وذلك وفقا لما نشر موقع "geologyscience".
الروديوم

الروديوم معدن نادر أبيض فضي ينتمي إلى مجموعة البلاتين من العناصر، لديها نقطة انصهار عالية، ومقاومة ممتازة للتآكل، ومعروفة بخصائصها التحفيزية، يستخدم الروديوم في المحولات الحفاوة في السيارات، وفي إنتاج الزجاج والإلكترونيات والمجوهرات، كما أنها تستخدم كطلاء لتوربينات الطائرات، والمزدوجات الحرارية.

 

الروديومالروديوم
البلاتين

البلاتين يعتبر أحد أندر المعادن وأكثرها قيمة على وجه الأرض، يستخدم البلاتين كعامل مساعد في مجموعة متنوعة من التفاعلات الكيميائية، بما في ذلك إنتاج الأسمدة والبلاستيك والألياف الاصطناعية، كما أنها تستخدم في إنتاج المجوهرات، ومعدات المختبرات، والملامسات الكهربائية، وكمكون في خلايا الوقود.

البلاتينالبلاتين
الذهب

الذهب معدن أصفر ناعم اعتز به البشر لآلاف السنين، وهي مادة نادرة ولا تتأكل ولا تفقد بريقها مما يجعلها مادة مثالية لاستخدامها في المجوهرات والعملات المعدنية، وهو أيضا موصل جيد للكهرباء ويستخدم في الإلكترونيات، وتم العثور على معظم الذهب في العالم في تركيزات صغيرة في مناجم الذهب أو رواسب التربة الغرينية في الأنهار، وتحدد قيمة الذهب بنقاوته.

الذهبالذهب
الماس

الماس هو معدن يتكون من الكربون النقي المعروف بصلابته، ومعامل انكساره العالي، إنه أصعب معدنا على وجه الأرض، وخصائصه البصرية الفريدة جعلته ذات قيمة عالية للاستخدام في المجوهرات وأدوات القطع الصناعية والأجهزة الإلكترونية، ويتم جلبه إلى السطح من خلال النشاط البركاني.

الماسالماس
البلاديوم

البلاديوم معدن نادر فضي ينتمي إلى مجموعة العناصر البلاتينية، لديها نقطة انصهار عالية، ومقاومة ممتازة للتآكل، يصنع منه المحولات الحفاوة في السيارات والإلكترونيات والمجوهرات وحشوات الأسنان، كما أنه يستخدم في خلايا الوقود التي تحول الهيدروجين إلى كهرباء وفي أنظمة تنقية الهيدروجين.

 

البلاديومالبلاديوم