التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 01:48 م , بتوقيت القاهرة

ابني عنيف مع الأطفال الآخرين كيف أتصرف؟ استشاري تعديل سلوك تضع روشتة

طفل يعض طفل
طفل يعض طفل
تواجه الكثير من الأمهات مشكلات سلوكية مع أطفالها، وهى عنف الطفل تجاه من حوله، فيقوم بضرب أقرانه، أوعضهم، أوخربشة الوجه، وتخويفهم، وقد يستولى على اغراضهم، مما يضع الأمهات في مواقف محرجة، ويستعرض دوت مصر فى السطور المقبلة العديد من النصائح التي تساعد الأم على علاج هذه المشكلة، كما أشارت  شيماء عراقي الاستشاري الأسري وتعديل السلوك. 
 
التخلص من العض عند الاطفالالتخلص من العض عند الاطفال


 

نصائح اللأمهات للحد من عنف الأطفال الغير مبررالعض والخربشة:

تتبعي مصدر العنف وذلك بمعرفة مصدر تقليد للطفل للعنف وذلك قد يكون بسبب مشاهدة افلام كرتون عنيفة أو العاب إلكترونية عنيفة

كونى قدوة فقد يكون الطفل مقلدا لسلوكك ولرود افعالك في بعض المواقف تجاه الأخرين،قد يلتمس فيكي صفات الاعتداء على الأخرين في القول والفعل وبذلك يقوم بتقليدك.

-طوري من مهارات طفلك الاجتماعية فقد تكون خبرته في التعامل مع الأطفال من حوله وطريقه تعبيره الرفض أو طلب الأشياء منهم ، لا يستطيع التعبير عنها بشكل جيد، فيقوم بالاعتداء عليهم .

- قد يكون طريقة تعاملك مع طفلك عنيفة فقد يكون رد فعله انتقامي على من حوله فيسقط كل غضبه في ضرب الأخرين وتعنيفهم، فعليكي بالتعامل برفق وتغير نمط التربية والعقاب مع طفلك دون تعنيف أو ارهاب.

- دربي طفلك على سلوكيات التعاون والمشاركة وطرق التعبير عن نفسه دون عنف تجاه الأخرين، واغرسي فيه سلوكيات الإيثار والتعاطف وطرق التعامل مع المواقف الحياتية اليومية مع الأطفال من حوله دون استعمال الضرب والعنف.

علاج العنف عند الأطفالعلاج العنف عند الأطفال
التخلص من العنف والعض عند الاطفالالتخلص من العنف والعض عند الاطفال