التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:57 ص , بتوقيت القاهرة

كان جعان.. طالب كورى يلتهم عملا فنيا بـ120 ألف دولار (فيديو)

اللوحة الموزة
اللوحة الموزة
فى واقعة غريبة فاجأ طالب كورى جائع محبى الفن التشكيلى والتهم عملا فنيا باهظ الثمن كان معلقا على أحد الحوائط بمتحف "ليوم" فى "سيول"، اللوحة التى التهمها طالب الفنون بجامعة سيول الوطنية يدعى "نوه هيون سو"، كانت "موزة ملصوقة على الحائط بشريط" وهى من أعمال الفنان الإيطالى ماوريتسيو كاتيلان وتبلغ قيمة العمل الذى التهمه الطالب كوجبة خفيفة 120 ألف دولار.
 
 
وكشف مقطع فيديو للإذاعة الكورية KBS الطالب وهو يزيل الموزة من الحائط قائلاً لها "مرحباً" ثم قشّرها سريعاً وتناولها بلا مبالاة قبل أن يلصق القشرة مرة أخرى على الحائط وبرر "نوه" فعلته بقوله: "لقد وجدت الأمر ممتعًا.. تشويه عمل فنى يمكن اعتباره عملاً فنياً بحد ذاته"، مضيفًا أنه أخبر المتحف أنه أكل الموز لأنه كان جائعاً.
 
وجرى بيع هذه اللوحة لأول مرة لمتحف الفنون بميامى عام 2019 مقابل 120 ألف دولار لكن صاحبها لم يتوقف وعرضها للبيع لمتاحف أخرى بأسعار خيالية.
 
الغريب أن هذه ليست الواقعة الأولى فى هذا الإطار ورغم ذلك لم يتعظ أى متحف يعرضها إذ سبق وتناولها فنان يدعى "ديفيد داتونا" عام 2019 وقتها برر داتونا فعلته قائلا: "سافرت 67 دولة ورأيت كيف يعيش الناس وكيف يموت الملايين بسبب الفقر ثم يضع أحدهم موزة على الحائط مقابل نصف مليون دولار!!".