التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:38 ص , بتوقيت القاهرة

حضرة العمدة.. عرض قضية زواج القاصرات في الحلقة الرابعة

مشلشل حضرة العمدة
مشلشل حضرة العمدة
يناقش  مسلسل "حضرة العمدة " في حلقاته الفترة الحالية بداية من نهاية الحلقة الرابعة أحد القضايا الهامة المنتشرة في بعض أرجاء مصر، خاصة في صعيدها، قضيتة زواج القاصرات، حيث دُعيت على أحد الأفراح وفؤجئت أن العروسان صغار السن، تحاول بكل جهدها أن تمنع تلك الزيجة لما فيه خطر على العروسين.

وللأسف لزواج القاصرات عدة أسباب منها العادات والتقاليد والثقافة الموروثة التي تنظر للبنت باعتبارها ليست لها قيمة إلا خدمه في البيت والخوف عليها من الانحراف، لذلك يحاول الاهل تزويجها في صغرها.

هناك العديد  من الجهود حكومية المكثفة للتصدى لزواج الأطفال، لأنه جريمة وفقا للقانون، وقد تم الإبلاغ عن 600 حالة زواج قاصرات في مصر العام الماضى فقط، ولهذا الزواج عدة مخاطر منها حرمان الفتاة من حقوقها، بالإضافة إلى إجهادها صحيًا بسبب الحمل والولادة في سن صغير، ويزيد من الفقر ومعدلات التسرب من التعليم، كما أنه كارثة كبرى تهدد المجتمع .

 سلسل "حضرة العمدة" من بطولة روبى، بسمة، سميحة أيوب، لطفى لبيب، صلاح عبد الله وأحمد بدير، دينا، وفاء عامر، ومحمد محمود عبد العزيز، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، وكريم عبد الخالق، ومحمد الصاوي، ونهلة سلامة، وحسام داغر، وصولا عمر، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

وتجسد الفنانة روبى خلال أحداث المسلسل شخصية "صفية الفارس" أستاذة علم نفس في الجامعة الأمريكية، ويضغط عليها أهلها من أجل العودة لقريتها من أجل الترشح للعمودية العديد من المواقف والتحديات، حيث تقود قرية بأكملها بعد فوزها بالعمودية وتواجه انقسام القرية بين مؤيدين و معارضين ممن لم يتقبلوا فكرة تولي سيدة شابة لمنصب كان حكراً علي الرجال.