التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:53 م , بتوقيت القاهرة

يا حلو صبح يا حلو طُل.. ذكرى ميلاد الفنان محمد قنديل "صاحب الألف حنجرة"

محمد قنديل
محمد قنديل
يصادف يوم 11 مارس 1929 ذكرى ميلاد الفنان محمد قنديل الذى ولد بحي شبرا واسمه محمد قنديل محمد قنديل أبو حسين الشهيربمحمد قنديل، وكان والده يعزف على العود في الحفلات والأفراح، بعد أن احترف الغناء في سن العشرين، وكانت أولى أغانيه "يميت لطافة يا تمر حنة" والذى وصلت إلى 800 أغنية، تنوعت بين الأغنية والأوبريت والموال والموشح.
 
 
 
وشهد بعبقرتيه الفنية كبار عمالقة الطرب ومنهم محمد عبدالوهاب وأم كلثوم والعندليب الأسمر، وعاشت أغانيه في وجدان الملايين من كل الأجيال، ومنها " يحلو صبح يحلو طل، تلات سلامات, وأبو سمرة السكرة، و يارا يحين الغروية، بين شطين ومية، و غيرها من مئات الأغاني التي تعيش في ذاكرة الملايين من كل ألوان الغناء الوطني والرومانسي.
 
ولد محمد قنديل محمد قنديل أبو حسين الشهير بمحمد قنديل في مثل هذا اليوم 11 مارس 1929 بحي شبرا لوالد يعزف على العود في الحفلات والأفراح، واحترف الغناء في العشرين من عمره في أحد ملاهي إبابة وكانت أولى أغانيه "يميت لطافة يا تمر حنة" تبعها أكثر من 800 أغنية تنوعت بين الأغنية والأوبريت والموال والموشح.
 
قدم للإذاعة أكثر من خمسة وأربعين عاما من فن الغناء العربي وتراثه بين الأغنية الشعبية والموال والدور والموشح والأغنية السينمائية والأغاني الوطنية والصور الغنائية في الإذاعتين المرئية والمسموع, كما لحن له الكثير من الملحنين أمثال محمود الشريف، محمد الموجي، محمد فوزى, لم يكن محمد قنديل مطرباً قوياً ومميزاً فحسب بل لحن لنفسه عددا من أغانيه ومنها أبو سمرة السكرة التي حققت نجاحا كبيرا.
 
وبالرغم من جمال صوته لم يحظ محمد قنديل بالبطولة السينمائية في اى من أفلامه واكتفى بالأدوار الثانوية أو حتى المشاركة بصوته فقط. 

اغنية ياحلو صبح من فيلم شاطىْ الاسرار
اغنية ياحلو صبح من فيلم شاطىْ الاسرار

 

اغنية يامهون لمحمد قنديل فى فيلم صراع فى النيلاغنية يامهون لمحمد قنديل فى فيلم صراع فى النيل

 

 

الراحل المطرب محمد قنديلالراحل المطرب محمد قنديل

 

المطرب محمد قنديلالمطرب محمد قنديل

 

محمد قنديل فى احدى الحفالات التليفزيونيةمحمد قنديل فى احدى الحفالات التليفزيونية

 

محمد قنديل من اقوى اصوات جيلة (1)محمد قنديل من اقوى اصوات جيلة (1)

 

 

محمد قنديل من اقوى اصوات جيلة (2)محمد قنديل من اقوى اصوات جيلة (2)

 

 

محمد قنديل من اقوى اصوات جيلة (3)محمد قنديل من اقوى اصوات جيلة

 

 

محمد قنديل و لبلبةمحمد قنديل و لبلبة