التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:43 ص , بتوقيت القاهرة

أشهر القصص والخرافات حول كسوف الشمس..أبرزها تسمم الطعام وإصابة الآجنة بالعمى

كسوف الشمس
كسوف الشمس
كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية عن تفاصيل كسوف الشمس الذى من المقرر أن يحدث بداية من الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً صباحاً ككسوف شبه ظلي والذى لا يمكن رؤيته بالعين المجردة وحتى في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا نهايته ككسوف شبه ظلي، وقد أرتبطت هذه الظاهرة بالعديد من الخرافات والقصص الأسطورية المعروفة حول العالم، والتي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " eclipse2017.nasa ".

 

قصص وخرافات عن كسوف الشمس
 كسوف الشمس يضر الجنين
 

تقول الأسطورة أن الإشعاعات الضارة المنبعثة من الشمس أثناء الكسوف الكلي، تضر الجنيين وتتتسبب له في الإصابة بالعمى، لذلك لا ينصح بخروج المرأة الحامل أثناء كسوف الشمس.

كسوف الشمسكسوف الشمس
الكسوف يسمم الطعام
 

وتوجد أسطورة أخرى إلى إنه أثناء الكسوف الكلى للشمس، ينتج نوع من الإشعاع الذى يتسبب في تسمم الطعام، لذلك يحذر طهى أي نوع من الطعام أثناء الكسوف.

الاعتقاد بتسمم الطعامالاعتقاد بتسمم الطعام

 

ابتلاع الشمس
 

تسود الكثير من القصص الأسطورية في العديد من الثقافات، إعتقاد بأن كسوف الشمس ناتج عن تعرضها للسرق أو ابتلعها مخلوق مجهول الهوية، مثل خرافة الفايكينج والتي تقول أن روح إله الشمس يطاردها الذئب، وعندما يمسك بها تحدث ظاهرة الكسوف، ولإخافة الذئب يقوم الناس بالطرق على الأوانى حتى يعيد الشمس مرة أخرى.

خرافات حول كسوف الشمسخرافات حول كسوف الشمس
التنبؤ بصحة الإنسان
 

يعتقد أن كسوف الشمس بعد ستة أشهر من عيد ميلاد أي شخص تكون علامة على إن صحته سوف تتدهور .

 

خاتم الماس
 

يعتقد بأنه عندما يبدأ القمر بالتحرك ليغطي الشمس بالكامل، وقبل ثوان قليلة من اكتمال الكسوف، تصبح أشعة الشمس على هيئة خاتم ويشع جزء صغير من الشمس من ناحية الأعلى ليصبح على هيئة دائرة ليشيه خاتم الألماس.