التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:39 ص , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. كيف تعاقب طفلك على السرقة وتمنعه من تكرار فعله؟

طفل يسرق
طفل يسرق
يشعر الوالدين بالصدمة وعدم تصديق الأمر عند اكتشاف سرقة أحد الأطفال لأغراض أشقائهم أو والديهم أو حتى من زملائهم وأصدقائهم في المدرسة، حتى إنهم يعجزون عن استيعاب هول ما اكتشفوه، كما يجهلون الطرق الصحيحة للتعامل مع الطفل حتى لا يكرر فعلته مرة أخرى،  ولهذا نستعرض في التقرير، نصائح لمنع الطفل من السرقة، وفقاً لما ذكره موقع "momjunction".
كيف تعاقب الطفل على السرقة؟أرفض

يجب على الوالدين أن يظهروا لطفلهم مدى شعورهم بخيبة الأمل والانزعاج من إقدامه على هذا الفعل، مع إخباره بأن مافعله غير مقبول وإنه مطالب بتجنب هذا الفعل مرة أخرى.

طفل أخرطفل أخر

 

واجبات منزلية

يفضل أيضاً تأديب الطفل، من خلال إلزامه بالقيام ببعض الأعمال الروتينية في المنزل لبضعة أيام، مع التأكيد على ضرورة عدم تجاهل يوم دون تأدية الواجب حتى يأخذ الأمر على محمل الجد.

 

كيف تمنع الطفل من السرقة؟تعليم الصدق

يجب غرس صفة الصدق والنزاهة في نفس الطفل، مع ضرورة أن يتحلى بهما في أفعاله وأقواله، ولتحقيق ذلك عليه أن يعترف بالسرقة ويقطع وعد على نفسه بأنه لن يكرر هذا الفعل مرة أخرى.

طفل يسرقطفل يسرق

 

تعليمه احترام ممتلكات الآخرين

يجب على الوالدين تعليم الطفل ضرورة احترام ممتلكات الآخرين، مع توضيح أن الشيء الذي يمتلكه البعض لا يصبح ملكًا له عند سرقته، ويجب عليه عدم العبث بها أو سرقتها.

التحدث مع الطفلةالتحدث مع الطفلة

 

التحدث عن العواقب

يحتاج الطفل إلى معرفة ما يحدث إذا سرق، لذلك على الوالدين أن يخبروه بأن عواقب سرقة أي شيء حتى وإن كان صغيراً كبيرة ولن يمر الأمر مرور الكرام، كما سوف يصبح مكروه من أسرته ولهذا عليه ألا يكرر فعلته مرة أخرى.