التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

من سوريا لتونس.. كيف تحتفل الدول العربية بالمولد النبوى الشريف؟

الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
تحتفل الدول العربية والعالم الإسلامي اليوم بالمولد النبوى الشريف، ولكن تختلف طريقة إحتفالهم مابين شراء قطع الحلوى التي اعتادوا على تناولها كل عام، أو تحضير بعض الأطعمة وتوزيعها على الفقراء وغيرها من الطقوس المختلفة للاحتفال بهذا اليوم والتي نستعرضها في هذا التقرير.
 
كيف تحتفل الدول العربية بالمولد النبوى الشريف؟
 المولد النبوى فى مصر

تحرص المحلات التجارية المتخصصة في بيع الحلوى كل عام على طرح أنواع الحلوى والمعروفة باسم "حلاوة المولد"، والتي تتنوع مابين سمسمية وحمصية وملبن بألوانه المختلفة والمكسرات وغيرها من الأنواع الأخرى التي أنضمت للحلوى مثل النوجا، مع طرح عروس وحصان المولد والتي تشتريها الأسر بمختلف طبقاتها الاجتماعية، بالإضافة إلى إقامة حلقات الذكر في المساجد للاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

بائع عروس المولدبائع عروس المولد
شراء الحلوىشراء الحلوى
المولد النبوى فى المغرب
 

تحتفل المغرب بإقامة دروس دينية عن السيرة النبوية الشريفة في المساجد المختلفة مع ترديد الأناشيد الدينية، بالإضافة إلى تجمع الأسر المتصوفة على قراءة القرآن، وتحرص الأسر على شراء الملابس الجديدة وتحضير الأطعمة مثل الكسكسى مع قطع الدجاج في المنزل.

كسكسىكسكسى

 

المولد النبوى فى العراق
 

تحتفل العراق بالمولد النبوى الشريف من خلال توزيع الحلوى وإضاءة الشموع وترديد الأناشيد في مدح النبى بالمساجد.


 

المولد النبوى فى الجزائر
 

تحتفل الجزائر بالمولد النبوى الشريف، من خلال تحضير الأطعمة الشعبية و نشر الطرق الصوفية والأناشيد فى الشوارع و قراءة القرآن والأحاديث النبوية الشريفة في المساجد وإقامة حلقات الذكر مع تنظيم مسيرة تعرف باسم الذرى في شوارع الجزائر .

 

المولد النبوى فى  فلسطين

تحرص الأسر الفلسطينية في يوم المولد النبوى الشريف على تحضير الحلوى مثل الكنافة و زيارة بعضها وإقامة حلقات الذكر فى المساجد .

الكنافة فى فلسطينالكنافة فى فلسطين
المولد النبوى فى سوريا

تحتفل سوريا بالمولد النبوى الشريف من خلال إقامة حلقات الذكر ومدح النبى في المساجد وقراءة القرآن الكريم، وتزيين الشوارع بالأضواء والأعلام بالإضافة إلى شراء الملابس الجديدة للأطفال وتوزيع الحلوى.

 

المولد النبوى فى السعودية

تحتفل السعوية بالمولد النبوى الشريف، من خلال زيارة الأسر للأقارب وتحضير أفضل الأطعمة مع إضاءة 16 حزمة ضوئية ببرج الساعة بالحرم المكى مع إقامة الخطب الدينية في المساجد.

 

المولد النبوى فى تونس
 

تحتفل تونس بالمولد النبوى الشريف من خلال إقامة حلقات ذكر وتحضير المأكولات المختلفة مثل وجبة العصيدة، والتي تزين بالفاكهة وتوزع على الجيران وأفراد العائلة، بالإضافة إلى زيارة أولياء الله الصالحين وتبخير المنزل.

العصيدةالعصيدة

 

المولد النبوى فى السودان

تحتفل السودان بالمولد النبوى الشريف مع بداية شهر ربيع الأول، من خلال إقامة الخيام لبيع الحلوى، وإقامة حلقات الذكر والمدح وتوزيع الطعام على المشاركين فى الحلقات .

 المولد النبوى فى الإمارات

تحتفل الأسر في الإمارات بالمولد النبوى الشريف بإحياء السنة النبوية و تلاوة القرآن الكريم.