التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

مباراة القمة قربت.. قواعد إتيكيت مهمة للمشجعين فى الاستاد أو البيت

إتيكيت التشجيع
إتيكيت التشجيع
مشاهدة مبارايات كرة القدم والتشجيع من أكثر المهارات التى يفشل فيها البعض، لذا نجد الكثيرين يقعون فى أخطاء كثيرة عند تشجيع فريقهم المفضل، ففى الكثير من الأحيان ينقلب الأمر إلى مشاجرة أو خلاف أو استفزاز، وفى الوقت نفسه قد يخلف المشجعون وراءهم الكثير من الفوضى في المكان. 

لذا ومع اقتراب موعد مباراة القمة المرتقبة بين الأهلى والزمالك، يوم الخميس، نتناول خلال هذا التقرير مع هالة العزب خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية إتيكيت التشجيع.

نصائح الاتيكيت عند مشاهدة المبارياتنصائح الاتيكيت عند مشاهدة المباريات
إتيكيت التشجيع في الاستاد:

لابد من الاهتمام بحجز تذكرة الحضور من الشركة المنظمة وتسجيل البيانات كامل الالتزام بمواعيد فتح الاستاد وعدم التجمهر والالتزام بأماكن الباركينج التي يحددها المنظمون الالتزام بالسرعة المقررة في نطاق الاستاد عند الدخول والالتزام بإظهار اليد لسهولة الدخول وعدم اصطحاب الأطفال الرضع والتأكد من إمكانية اصطحاب الأطعمة والمشروبات بالمدرجات والالتزام بالمدرجات المحددة للفرقة التي نشجعها والدرجة التي حددتها، وكذلك من الإتيكيت الحفاظ علي نظافة المدرجات والملعب بعدم إلقاء أي مخلفات وعدم التراشق بزجاجات المياه والحفاظ علي المقاعد من التلف فليس هناك علاقه بين التشجيع وإتلاف ممتلكات النادي ومن المهم كذلك الحفاظ علي نظافة التواليت وتركه كما تحب أن تراه.

 

إتيكيت التعامل أثناء مشاهدة المباراة:

من الضروري عدم التحايل لإدخال الألعاب النارية الممنوع استخدامها حسب سياسة الملعب والالتزام بالتشجيع بالروح الرياضية ونبذ العنف وعدم استعمال أى هتافات عنصرية أو سباب  سواء عن جنس أو اللون أو التطرق لحياة أحد اللاعبين الخاصة.

من الضرورى كذلك عدم مهاجمة الحكام بهتافات معادية بسبب قراراتهم التي قد لا ترضي المشجع أحياناً ولو كانت الزوجة مع زوجها بالمدرجات فلابد من الحفاظ عليها بعدم عمل مشادات مع مشجع آخر أو الإطالة في الحوار مع الأخرين وتركها بمفردها وإذا كانت الزوجة تشجع فريق منافس فمن الإتيكيت الجلوس معها في مدرجات الفريق الذي تشجعه مع عدم ارتداء فانله الفريق الأخر واحترام مشاعر الفريق الذي يجلس الزوج معهم في حالة الهزيمة.

 إتيكيت التشجيع فى الكافية:

يمكنك اصطحاب الزوجة والأطفال واعتباره يوما ممتعا مع الأسرة لكن لابد أن يكون الآباء قدوة في عدم التعصب واحترام ممتلكات الآخرين فلا يصح الوقوف على المقاعد وإطلاق الشتائم هذا اليوم هو يوم الهتافات فلا بأس بهتافات سعيدة وغير متنمرة او عنصرية ضد الفريق الآخر احترم مشاعر المتواجدين بالكافية سواء كانوا أصدقاء أو غرباء. 

 إتيكيت التشجيع في المنزل:

تعتبر المشكلة الأساسية هى التشجيع داخل المنزل وخصيصاً إذا كانت الزوجة تقوم بتشجيع فريق منافس فعلى كلا الزوجين رفع علم التشجيع النظيف وعدم التعصب حتى لا يتسبب مجرد حب للعبة فى عمل مشاكل ليس لها حصر فعند مشاركة الزوجين متابعه المباراة عليهم احترام مشاعر كل منهما الآخر وعدم التجاوز الأخلاقى لشخصهم أو للفريقين.

وفى حالة إذا كانت الزوجة لا تحب مشاهدة كرة القدم فيمكنها استغلال هذه الساعات كما يلي أولا يمكنها استقطاب زوجها لمشاهدة الماتش بالمنزل بدلا من الكافية وذلك بجعل هذا اليوم كالاحتفال بعمل عشاء لذيذ وخفيف ومحبب لقلب الزوج شراء التسالي والمشروبات ومشاركة الزوج احتفاله بالفوز أو تستفيد الزوجة بهذه الساعات لاهتمامها بنفسها أو بطفلها أو ممارسة أحد الهوايات المحببة لديها.

إتيكيت التشجيعإتيكيت التشجيع
إتيكيت مشاهدة  المبارياتإتيكيت مشاهدة المباريات