التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:18 ص , بتوقيت القاهرة

علماء يدرسون طائر غريب بـ"ذقن متحرك" عاش منذ 120 مليون عام

صورة تعبيرية للطائر
صورة تعبيرية للطائر
تمكن عدد من الباحثين، من التعرف على طائر قديم، غريب المظهر، كان يمتلك "ذقن متحرك" لمساعدته على البحث عن الطعام منذ 120 مليون عام، وقام العلماء بتحليل الحفريات المكتشفة بالقرب من سور الصين العظيم للكشف عن أن المخلوق كان لديه ملحق عظمي في طرف فكه السفلي والذي لم يكن قادرا على تحريكه فحسب، بل أيضًا الشعور من خلاله، وفقا لموقع RT.

وكشف العلماء أن ما يسمى بـ "الذقن المتحرك" كان سمة أسنان لم يسبق رؤيتها في أي ديناصورات أخرى، وأطلق عليه العلماء اسم  Brevidentavis zhangi، ويعني "الطائر قصير الأسنان''، وكان أحد نوعين جديدين حددهما باحثون بقيادة متحف فيلد في شيكاجو.

صورة تعبيريةصورة تعبيرية للطائر

 

وقال جينجماي أوكونور، الباحث الرئيسى للدراسة والمنسق المشارك لعلم الحفريات الفقارية في متحف شيكاجو الميداني: "كانت عملية طويلة ومضنية لاستكشاف ماهية هذه الأشياء".

وفي دراسة سابقة أجريت على المفترس في طائر أحفوري آخر، اكتشف الباحثون أن العظم المفترس تعرض للإجهاد ووجدوا أيضا نوعا من الغضاريف لا يتشكل إلا عندما تكون هناك حركة، وفي هذه الدراسة السابقة، تمكن الباحثون من معرفة أن العظم المفترس كان قادرا على الحركة، وأنه كان سيصبح أعصابا.

وكشف موقع RT، أن فى العقدين الماضيين، اكتشفت فرق من الباحثين أكثر من 100 عينة من الطيور الأحفورية بالقرب من سور الصين العظيم.

وكانت الطيور تعيش منذ حوالي 120 مليون سنة، خلال زمن الديناصورات.

وتطورت مجموعة صغيرة من الديناصورات إلى طيور تعايشت مع الديناصورات الأخرى لمدة 90 مليون سنة. والطيور الحديثة هي أحفاد مجموعة الطيور التي نجت من الانقراض والتي قتلت بقية الديناصورات، ولكن العديد من الطيور التي كانت في عصور ما قبل التاريخ انقرضت أيضا.