التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:16 م , بتوقيت القاهرة

بلدة مكسيكية تجذب السياح بأسراب طيور البجع المهاجرة.. فيديو وصور

بجع مهاجر
بجع مهاجر
تأمل بلدة في غرب المكسيك يهاجر إليها آلاف البجع الأمريكي الأبيض من كندا، بأن تجذب هذه الطيور السياحة العالمية وتعوّض الخسائر الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، فحسب ما نشره موقع "فرانس 24"، تلعب جزيرة بيتاتان الواقعة على بحيرة تشابالا في ولاية ميتشواكان المكسيكية، دور المضيف الموسمي لهذه الطيور التي تتجه جنوبًا، بحثًا عن الدفء والغذاء.

وأظهر فيديو نشره موقع "يورو نيوز"، عددًا هائلاً من البجع الأبيض يزين البحيرة، فيما يلاحظ السكان المحليون أن نمط هجرة البجع الأبيض الأمريكي مشابه لنمط هجرة الفراشات الملكية الشهيرة، وهما يحدثان في الوقت نفسه من العام، بين أكتوبر وأبريل، ما يلعب دورًا في إطعام هذه الطيور.

تقول آنا ليليا مانسو، رئيسة بلدية كوخوماتلان دي ريجوليس إن "بيتاتان هي جزيرة صيادين.. يذهب الصيادون إلى البحيرة كل يوم ويجمعون الأسماك ويستخدمون جزءاً من صيدهم لإطعام البجع".

البجع المهاجرالبجع المهاجر

ويرحب المجتمع المحلي بوصول البجع الأبيض الأمريكي الذي يجذب سياحاً من المناطق المجاورة، فهؤلاء يملؤون المطاعم ويدفعون مقابل الذهاب في جولة بقارب لمشاهدة هذه الطيور من كثب.

وتوضح رئيسة البلدية "نريد أن تكون ظاهرة البجع معروفة على مستوى الولاية وعلى الصعيد الوطني وفي كل أنحاء العالم، لأن الكل يعرف ظاهرة الفراشات الملكية، لكن ظاهرة البجع أصبحت منسية بعض الشيء".

البجع يكسو مياه البحيرة المكسيكيةالبجع يكسو مياه البحيرة المكسيكية

وتتميز هذه الطيور التي قد يصل طولها إلى 1.75 متر وعرضها حتى ثلاثة أمتار حين تبسط جناحيها، بمناقير صفراء وريش أبيض، ويؤكد أن سكان الجزيرة يعتنون بالطيور ويحرصون على إطعامها.

والعام الماضي، أجبر الوباء جزيرة بيتاتان على الإغلاق بسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات، فيما أُرجئ مهرجان إقليمي كان مقرراً في فبراير هذا العام بعدما عاودت أعداد الإصابات في الارتفاع نتيجة المتحورة أوميكرون.