التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:09 م , بتوقيت القاهرة

إزاى تتعامل مع الشخصية الاعتمادية وما تخليش صاحبها يستغلك؟

الشخصية الاعتمادية
الشخصية الاعتمادية
الشخصية الاعتمادية تعاني من اضطراب نفسي وهو ما يسمى باضطراب الشخصية الاعتمادية وهو يحدث في بعض الأشخاص نسميهم "الاعتماديين" ويعانون من مشكلة في التواصل وعدم القدرة على حل مشاكلهم بنفسهم، ويعتمدون في تلبية احتياجاتهم الجسدية والنفسية على التواكل والاعتماد على الآخرين. وحتى تتمكن من التعامل مع استغلال الشخصية الاعتمادية قدمت الدكتورة "لميس مكاوي" مدرس الطب السلوكي وأعصاب الأطفال بجامعة عين شمس في حديثها لـ "اليوم السابع" عدة صفات تمتاز بها الشخصية الاعتمادية والطرق الصحيحة للتعامل معها حيث قالت إنه للأسف الشخصية الاعتمادية نسبة كبيرة منهم يكونون كذلك نتيجة عوامل وراثية قد تصل إلى 50% من الحالات الذين يعانون من اضطراب الشخصية الاعتمادية بسبب اضطراب في جينات وراثية من الأم، والشخصية الاعتمادية توجد أكثر عند الإناث أكثر من الذكور ونسبتها تصل إلى 0.50 % من المجتمع.

 

 صفات الشخصية الاعتمادية:

وحددت مدرس الطب السلوكى عدة صفات لأصحاب الشخصية الاعتمادية فقالت إنهم يميلون للعزلة ولديهم عدم ثقة في قراراتهم، لا يملكون الذكاء الاجتماعي ولا يحبون المشاركة الاجتماعية، لا يفضلون التواجد في الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على إبداء رأيهم في العلن.

كما أنهم لا يتملكون الثقة بالنفس وتتجنب الشخصية الاعتمادية أيضا تحمل المسؤولية لذا يتجنبون الوظائف التي يكون فيها اتخاذ قرارات، فيفضل دائما أن يكون تابعا وليس متخذ قرار.

تخشى الشخصية الاعتمادية إبداء الرأي والاعتراض على آراء الآخرين حتى لا يتعرضوا للهجوم، فهم يعانون من خوف مرضي رهيب من فكرة خسارة بعض الأشخاص وابتعاد الآخرين عنهم، تكون أيضا شخصيات ساذجة إلى حد ما.

تخشى الشخصية الاعتمادية من الوحدة رغم أنها تميل للعزلة في كثير من الأحيان، لكنها تستمد قوتها من الآخرين، لذا فهي شخصية فاقدة للثقة والاستقلالية وغير قادرة على اتخاذ أي قرار.
 

طرق التعامل مع الشخصية الاعتمادية:


تعتمد هذه الشخصية على الابتزاز العاطفي، فدائما تدخل العواطف في تعاملاتها لذا فعند التعامل معهم ننحي العواطف جانبا ولا نستجيب لابتزازهم العاطفي.

عندما نطلب شيء من الشخصية الاعتمادية نطلبها بصيغة الأمر وليس بصيغة الطلب، لإن لو طلبتها بصيغة الطلب سيحاول الشخص الاعتمادي التهرب منها لكن بصيغة الأمر ينفذها فورا.

وعليك دائما السعي لتحفيز الشخصية الاعتمادية ومدح الجوانب الإيجابية حتى نشعر صاحبها بالثقة وتحمل المسؤولية.

فضلا عن مواجهة الشخص الاعتمادي بالأزمة التي يتعرضون لها على سبيل المثال نقول له " أنا أعرف أنك تتهرب من المسؤولية أو إنك لا تستطيع العمل بمفردك أو غير قادر على اتخاذ القرار" وتحاول أن تساعده على تخطي مشكلته وتدعمه نفسيا ومعنويا.

وأخيرا إياك أن تستجيب لطلبات الشخصية الاعتمادية ولا تجعله يستسلم لضعفه وتواكله على غيره وإنه يكون تابع دائما ويكون رقم 2 لكن عليك أن تساعده كما ذكرنا على اتخاذ القرار.

الشخص الاعتماديالشخص الاعتمادي

 

شخص اعتماديشخص اعتمادي