التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

نصائح للتعامل مع نوبات الغضب للأطفال.. اهتم بمشاعره واستخدم الكلمات الصحيحة

نصائح للتعامل مع غضب الأطفال ـ أرشيفية
نصائح للتعامل مع غضب الأطفال ـ أرشيفية
يمكن أن يكون الغضب عاطفة قوية يجد حتى الكبار صعوبة في السيطرة عليها في بعض الأحيان، ومع الصغار فهو شعور مرهق للغاية، بالإضافة إلى أنه يسبب القلق الشديد للوالدين، وهو ما يتطلب تعاملا خاصا مع الموقف حتى يتم السيطرة عليه وتخطيه دون آثار سلبية تؤثر على شخصية الطفل لاحقًا.
نصائح للتعامل مع نوبات الغضب للأطفال (2) نوبات الغضب للأطفال 

وفي هذا التقرير نقدم عددا من النصائح التى تساعد الوالدين في التعامل مع نوبات الغضب، وفقًا لتقرير منشور على  موقع e times.

استخدم العبارات الصحيحة

يمكن أن يكون الصراخ أو البكاء أو نوبة الغضب من العلامات الشائعة للانفجار لدى الأطفال، فمن المهم جدًا استخدام العبارات الصحيحة وتهدئة الطفل الغاضب عند تعرضه للانهيار، ومعرفة ما يسبب له هذا الألم الشديد، فمن الضروري أيضًا تعليمه المهارات الحيوية وأساليب القتال للحفاظ على مستويات الغضب تحت السيطرة، حتى يتمكن من علاج مشاعره بطريقة صحية، وكيفية معالجة المشاكل في المستقبل.

اهتم بمشاعره

التواصل هو مهارة أساسية يجب أن يتعلمها جميع الأطفال، بدءًا من المنزل، ويعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لغضب الأطفال هو فقدان التواصل معهم أو ضربهم أو انتقادهم في سن مبكرة، عندما لا يعرفون بالضبط كيف يخبرون من حولهم بما يشعرون به، أو أن يكون ليس لديهم منفذ أو دعم، وهو ما يعد ضروريًا لإخراج مشاعرهم. وبالتالي، غالبًا ما يُقال إن تنظيم المشاعر والتعامل البناء مع هذه المشاعر الشديدة هي مهارة أساسية في مرحلة الطفولة.

عندما تدعم طفلك من صميم قلبك وتسمح له بمعرفة أنه لا بأس من الخضوع لمثل هذه المشاعر، فإنك تسهل عليه الانفتاح عليك، والعثور على متنفس أفضل لمشاعره الشديدة، بدلاً من الغضب في كل مرة.

نصائح للتعامل مع نوبات الغضب للأطفال (3)
التعامل مع نوبات الغضب للأطفال
جهز خطة تهدئة

من المفيد أن تكون لديك الأدوات والكلمات المناسبة للتعامل مع الموقف، وتذكر أن الكلمات الصحيحة تصنع الفارق، وأنه على الرغم من أنه قد يكون من الصعب للغاية إبقاء مشاعرك (وغضبك) تحت السيطرة في مثل هذه اللحظات، فمن المستحسن دائمًا أن يكون لدى الآباء والقائمين على رعاية الأطفال خطة جاهزة، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام العبارات الصحيحة لتهدئة الطفل، بدلاً من تأجيجها.

علمهم مهارات إدارة الغضب

علمهم ما يجب عليهم فعله للتحكم في عواطفهم في مثل هذه الأوقات، يُعد تعليمهم التنفس العميق طريقة ممتازة للتأقلم والحصول على استراتيجية مهدئة جاهزة يمكن للأطفال تجربتها بأنفسهم.

نصائح للتعامل مع نوبات الغضب للأطفال (1)نصائح للتعامل مع نوبات الغضب للأطفال 
لا تعرضهم لوسائل الإعلام العنيفة

بينما تعمل على جعلهم أقل غضبًا أو اندفاعًا، يجب أن تتحكم أيضًا فيما تعرضه لطفلك، عن قصد أو بدون قصد، فقد أظهرت العديد من الأبحاث أن وسائل الإعلام العنيفة يمكن أن تسبب مشاكل في الصحة العقلية وتعطل التنظيم العاطفي للأطفال.

لا تستسلم للانهيارات

من أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الآباء غالبًا في مثل هذه اللحظات الدقيقة هو الاستجابة لمطالب الطفل أو الراحة لمجرد تهدئته، بينما يحل مؤقتًا المشكلة المطروحة، لذلك أثناء العمل مع طفلك للسيطرة على الموقف ومساعدته على الشعور بالتحسن، اجعله يدرك أن التصرفات الاندفاعية أو الضرب أو كسر الأشياء سيكون لها عواقب.