التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

إزاى تعرف إن اللى قدامك بيكرهك من لغة الجسد؟ تجنب التواصل بالعين الأهم

لغة الجسد.. صورة تعبيرية
لغة الجسد.. صورة تعبيرية
"ما فيش بيننا كيمياء" كم مرة وجدت نفسك تردد هذه الكلمة عن علاقتك بشخص ما دون وجود سبب واضح لعدم التوافق بينكما وعدم انسجامكما؟ القبول أو ما نصفه بالتعبير الشعبى بـ"الكيمياء" يمكن أن يكون متبادلاً ويمكن ألا يحدث بشكل متبادل، أو يكون أحد الطرفين متقبل الآخر لكن الطرف الثانى لا يتقبله.

ولمعرفة ما إذا كان شخص ما يتقبلك أم لا يوضح الدكتور تامر شلبى خبير لغة الجسد عدة نقاط تكشف تقبل الطرف الآخر لك من عدمه: 

3515001-1030742649شخص غير مهتم

 

لغة العيون:

يقول خبير لغة الجسد إن من أهم النقاط التى توضح درجة تقبل الأشخاص بعضهم البعض هى لغة العيون، فإذا كان الطرف الآخر يتجنب النظر فى عينيك مباشرة فإن هذا يدل على عدم تقبله لك، وتابع: "عدم النظر مباشرة فى عينك بيخليك تحس إن الشخص مش مهتم بكلامك، وأنك دون أهمية بالنسبة له"، وأضاف: "العيون أهم عنصر من عناصر الاهتمام فى الحديث مع الأشخاص، وهى إن اللى قدامك يكون باصص فى عنيك".

عدم النظر لكعدم النظر لك

وأردف عن عدم النظر مباشرة من الشخص أثناء الحديث ومحاولة التهرب بعينيه: القاعدة تقول إن 90% من عدم نظر الشخص ومحاولة إخفاء عينيه أثناء الحديث توحى بأنه شخص غير مهتم أو غير متقبل للشخص الذى أمامه أو كاذب فى حديثه.

 

زاوية الجسم:

زاوية الجسم أثناء تحدث شخص ما لك تعنى الكثير من التفسيرات، فإذا كان الشخص يوجه جسمه تجاهك جالساً أمامك بشكل لائق فهذا يوحى بأنه يهتم لأمرك، أما لو أخذ الجسم زاوية معاكسة أو بشكل جانبى بعض الشىء فهذا يوحى بعد الاهتمام أو الرفض الداخلى. 

زاوية الجسمزاوية الجسم

 

اختيار الكلمات:

إذا كان الشخص الذى يتعامل معك يعمل على اختيار كلمات صعبة وغير لائقة فى حديثه معك فهذا يعنى أنك دون أهمية بالنسبة له، مع تعمد التقليل منك ومن شأنك، كما تابع خبير لغة الجسد: "حتى ولو الكلمات عادية لكن يصحبها نظرات عين تحتوى على الاحتقار أو حركة شفايف بها امتعاض فده تفسيره واضح إن الشخص ده بيتعمد إظهار كرهه لك واستهزائه بك".

حركة امتعاضحركة امتعاض

 

الحركة:

وأضاف خبير لغة الجسد أن الشخص غير المهتم بشكل كبير يكون أثناء حديثه معك كثير الحركة دون ثبات أثناء وخلال التحدث معك، وتابع "بتحس إنه بيقولك أنا معنديش وقت أسمعلك ولا عاوز أعرف أنت بتقول إيه".

الحركةالحركة

 

كيف نتعامل مع شخص لا يتقبلنا؟

أكد خبير لغة الجسد أن وجود هذه المؤشرات لا يعنى بالضرورة أن المشكلة فيك، بل هى فى الشخص الذى يتعمد التعامل معك بشكل غير لائق، وعن طرق التعامل من الشخص الذى تبدو عليه علامات عدم تقبلك قال: "متخليش الشخص ده ياخدك لحته، اعتبره مريض ومتحاولش تتناول معه الحديث، وإن حدث تجاهل تماماً أفعاله حتى لا تسقط فى زاوية رد الفعل، وتصبح مضطراً للتعامل بنفس الطريقة ويصل بك الأمر لشخص مكروه ومنبوذ مثله".

حركة الجسدحركة الجسد