التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:54 ص , بتوقيت القاهرة

فنانة الأسلاك بالمنوفية: مكنتش أعرف إنه فن عالمى وهاجمونى بسبب المجسمات.. فيديو

سها مجدى تصوير رحمة خليفة
سها مجدى تصوير رحمة خليفة
هبة شتلة ابنة محافظة المنوفية تبلغ من العمر 25 عاما تخرجت فى كلية التجارة وتعمل موظفة فى هيئة الأبنية التعليمية، تهوى هبة صناعة مجسمات بالأسلاك أو ما يعرف بـ"Wire art" وهى من أول من عمل فى هذا المجال فى المنوفية، ومن أوائل الفنانين بمصر فى صناعة مجسمات الأسلاك.

لذلك التقى فريق "دوت مصر" بهبة شتلة لمعرفة كل ما يدور حول موهبتها، وهل بالفعل كانت على علم أن هذا الفن أحد الفنون العالمية، وما هو هدفها من تلك الهواية، وهل تلقت الدعم ممن حولها؟ وسر وسبب احترفها لهذا الفن.

وقالت إنها فى البداية لم تكن على علم بأن هذا الفن أحد الفنون العالمية، وأنها أدركت ذلك بمحض الصدفة عن طريق إحدى صديقتها والتى تفاجأت بهبة عندما شاهدتها وهى تصنع أحد المجسمات فأخبرتها بأنه أحد الفنون العالمية وببحثها تأكدت بالفعل بأنه أحد الفنون العالمية.

وعن أشهر المجسمات التى شاهدتها مصنوعة من الأسلاك فكان مجسم للمشهد الشهير لوالد الطفل محمد الدرة وهو يحتضن ابنه لحمايته من الطلقات النارية من جنود الاحتلال الإسرائيلى، وبعض مشاهد الحروب في سوريا.

وكانت المفاجأة أنها واجهت هجومًا فى بداية احترافها لهذا الفن، حسب قولها، فالبعض هاجمها معلقا بأن تلك المجسمات تتسبب فى جلب الجن والشياطين والعفاريت، والبعض اعتقد أنها تعانى من الاكتئاب لكنها أوضحت بأنها تقوم باستخدام هذا الفن كفن تعبيرى لتجسيد بعض المشاكل النفسية التى يعانى منها الناس مثل القلق والتوتر والتقيد ببعض الأفكار.

وأضافت أنها كان لديها إصرار على استخدام الأسلاك السوداء حتى تثبت للناس بأنه أحد الفنون وليس له علاقة بجلب الجن أو الشياطين على الإطلاق وأيضا يعد اللون الأسود بالنسبة لها معبر بشكل كبير.

فى المقابل كان أهلها وأصدقائها هم أكثر الناس الداعمين لها بشكل كبير.

وقالت هبة إنها تطورت بشكل ملحوظ عن أى وقت مضى وأنها أصبحت متمكنة من صناعة تلك المجسمات من الأسلاك بشكل كبير ففى البداية كانت أشكال المجسمات غير مهندمة على الإطلاق ثم أصبحت متابعة لكل الأشياء التعليمية التى تساعدها على تطوير نفسها فى هذا الفن عبر يوتيوب. 

أخيرًا كشفت أنها قامت بصناعة مجسم "لأم كلثوم" و"الشيخ إمام" نظرا لحبها لهم لكنها فى حقيقة تحترف فى صناعة المجسمات خصوصا فى فن التعبير لتعبير عن المشاكل النفسية التى يعانى منها الناس أكثر من تجسيد المشاهير. 

الرسم بالسلك (1)الرسم بالسلك (1)

 

الرسم بالسلك (2)الرسم بالسلك (2)

 

الرسم بالسلك (3)الرسم بالسلك (3)

 

الرسم بالسلك (4)الرسم بالسلك (4)

 

الرسم بالسلك (5)الرسم بالسلك (5)

 

الرسم بالسلك (6)الرسم بالسلك (6)

 

الرسم بالسلك (7)الرسم بالسلك (7)

 

الرسم بالسلك (8)الرسم بالسلك (8)