التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:37 ص , بتوقيت القاهرة

سونسن ولوزة ورعد ومدام زيزى.. تعرف على السر وراء أسماء الحيوانات بحديقة الجيزة

الأسد هوجان
الأسد هوجان
الحيوانات بحديقة الجيزة لها بعض الأسماء الملفتة، التى ربما تجعلك تتساءل عن سبب تسميتها بهذا الاسم أو من أطلقه عليها، وكانت آخرهم الزرافة "سونسن" التى تستعد لاستقبال عريس جديد وافد من جنوب إفريقيا، بين الـ3 زرافات التى تستقبلها حديقة حيوانات الجيزة اليوم.

 

الزرافة سونسنالزرافة سونسن

اسم سونسن لم يكن اسم الحيوان الوحيد الذى يمكنه لفت انتباهك، فقد سبقها العديد من الحيوانات منهم الشمبانزى الملقب بـ"البرنس" وزوجته "إنجى"، وحصل "البرنس" على اسمه من حارسه محمد على، حارس نقطة الشمبانزى، و"البرنس" مواليد 2000 يبلغ من العمر 20 عاما، ومتزوج من الشمبانزى إنجى.

غنجى والبرنسإنجى والبرنس

 

وفى مايو 2020 أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن استقبال عدد من ولادات الحيوانات داخل حديقة حيوان الجيزة، وأهمها قرد النيل الأزرق، والقرد مكاكى بلغارى، والقرد الحبشى، وهى تعد أول ولادات فى فترة غلق حديقة حيوان الجيزة بسب فيروس "كورونا ".

القرود بحديقة الحيواناتالقرود بحديقة الحيوانات

وقال وحيد محمد أبو منع رئيس نقطة الشمبانزى بحديقة حيوان الجيزة، في تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع "، إن الولادات الجديدة للقرود هى لأنثى النيل الأزرق " لؤلؤة" وزوجها "مسعد"، والثانية لأنثى النيل الأزرق "عزة " وزوجها "عصام"، والثالثة لأنثى القرد المكاكى البلغارى "بوسى" وزوجها "فرج" والمولود "سمسم".

كما تم تسمية أسد باسم "هوجان"، بالإضافة إلى الشمبانزى "لوزة"، الموجودة بأكشاك القردة العليا بحديقة حيوان الجيزة، والتى تتمتع بمهارات عالية فى الرسم بالألوان على الورق.

 

الأسد هوجانالأسد هوجان

 

كما لزوجى النمور السيبيرى أسامى جذابة، حيث أطلق عليهم "رعد" و"مدام زيزى"، وهما من مواليد حديقة حيوان الجيزة، ومن فصيلة النمور السيبيرية، ويبلغان من العمر 3 أعوام ونصف.

 

زيزى ورعدزيزى ورعد

 

لوزة

لوزة
القصة وراء أسماء الحيوانات 

وعن من يقوم بتسمية الحيوانات بهذه الأسماء، قال الدكتور محمد رجائى، رئيس  الإدارة المركزية  لحدائق الحيوان لـ"اليوم السابع": "إن العمال هم فى الغالب من يطلقون على الحيوانات هذه الاسماء، وذلك وفقا لأحد المناسبات أو تيمنا بأحد أقاربهم".

 

وأكد أن العمال فى حديقة الحيوان جزء هام جدًا من الحديقة، فهم من يتعاملون مع الحيوانات أغلب الأوقات، لذلك هم من يقوموا بإطلاق الأسماء عليهم.