التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:29 ص , بتوقيت القاهرة

ما تخاصمش الشوارع.. اعرف إزاى ذكرياتك مع الإكس ممكن تفيد نفسيتك

تذكر الحبيب السابق
تذكر الحبيب السابق
"ده أنا خاصمت الشوارع اللي مشينا فيها عشان يهدى بالي وارتاح من الآلام" تعبر كلمات هذه الأغنية للفنان رامي صبري عن مشاعر الكثير من الشباب الذين يحاولون قدر الإمكان أن يهربوا من كل مكان أو شخص يحمل ذكريات تربطهم بالحبيب السابق بعد الانفصال كي لا يزداد ألمهم من الانفصال. 

ودائمًا ما ينصح الجميع بتجنب كل ما يذكرنا بالقصة التي انتهت كي نتعافى سريعًا من ألم الانفصال، فيتجنب البعض أفلامًا وأغنيات وحتى عطور كانت لها ذكرى مرتبطة بالحبيب السابق. إلا أن الدكتورة هالة منصور أستاذ علم النفس بجامعة بنها كشفت لـ"اليوم السابع" أن بعض من هذه المشاعر والذكريات صحي لنفسيتنا. 

تذكر الأكستذكر الأكس
أمر طبيعي

وعلى عكس ما نعتقده من أن تذكرنا للحبيب السابق مع وجود مؤثر ارتبط به لا يدل على أننا لم نتعاف بعد، وإنما قالت أستاذ علم النفس إن استعادة العقل الأحداث بسبب مؤثر خارجي كالأغاني والعطور وغيرها أمر طبيعي،  ويدل على الصحة النفسية، لكن بمقدار معقول وليس بانغماس العقل في تذكر ما انتهي حتى لا نشعر بالألم والوحدة.

التخلص من الذكريات السيئةالتخلص من الذكريات السيئة
تنفيس صحي

وأضافت أستاذ علم النفس أن استعادة تلك الذكريات تعتبر تنفيسًا طبيعياً عن بعض الضغوط، مثل "الحنين، الشعور بالسوء، والقلق"، وتابعت: "بيكون العقل في حاجة لتذكر شيء جميل وسط أمور صعبة، فيترجم المؤثرات الخارجية ويقوم أوتوماتيكياً باستعادة تلك الذكريات، وقد تكون هذه الذكريات واستعادة مشاعر الحب نوع من مساندة الشخص لذاته تخفيفاً لحدة الضغوط والأزمات التي تحدث له".

تذكر حبيب قديمتذكر حبيب قديم
"ما تعيشش فى الذكريات"

وأوضحت أن هناك فرقا بين أن نستعيد الذكريات كتجربة مرت وتركت بصمة ولن تعود وبين الانغماس فيها وكأننا نعيش فى الذكريات فهذا يضر ويسبب لنا الضيف، خاصة إذا حاول الشخص استرجاع حبيب قديم لم يعد ممكنًا استعادته أو تذكر صديق توفى. فيجب على الفرد أن يوقف نفسه عن الاستغراق في الذكريات بعمل "فرملة" أو "فلترة" لتذكر شيء آخر.

الأنغماس بالتفكيرالأنغماس بالتفكير
التأثير بالسلب

على الرغم من أن استعادة الذكريات أمر صحى وطبيعى إلا أن الغرق فيها وكثرة استعادتها رغم أنها لن تعود يجعل الشخص يدخل في حالة من الحزن، بالرغم من انها وجدت في عقل الإنسان للشعور " بالانتعاش والنشوة" كما قالت منصور : "الخيال مطلوب لكن لا نعيش فيه أكثر من اللازم"، وتابعت: " التغافل من أدوات مقاومة العقل، ونعمة النسيان لازم نستغلها خاصة وهي هدية حبانا بها ربنا للتخلص من الذكريات المؤلمة".

ارتباط بالمكانارتباط بالمكان