التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:57 م , بتوقيت القاهرة

عالمة أعصاب تستخدم جهازا طبيا لتوليد الموسيقى من دماغ الإنسان.. اعرف القصة

معدات سماع صوت الاعصاب
معدات سماع صوت الاعصاب
ابتكرت عالمة أعصاب كندية طريقة طريفة لتوليد الموسيقى من الموجات الدماغية التى تصدر عن رأس الإنسان، حيث قامت الطبيبة باستخدام أحد الأجهزة الطبية المتخصصة فى قراءة الموجات الدماغية ويطلق عليها "تونتو"، لاستصدار موسيقية من الدماغ، واستطاعت عالمة الأعصاب أن تحول نشاط الأعصاب العقلى الموجى إلى أصوات ونوتات موسيقية بطريقة جديدة من نوعها.

 

واستخدمت طبيبة الأعصاب الكندية، جهاز "تونتو" الذى تم اختراعه فى ستينيات القرن الماضى مع جهاز قراءة الموجات الدماغية ويقوم الجهاز بترجمة الموجات لأصوات مميزة، علما بأن الأصوات تختلف من قراءة دماغ كل شخص وينتج عن كل منها أصواتا فريدة.

استخدام الموسيقى من جهاز الاعصاباستخدام الموسيقى من جهاز الاعصاب

وعرضت شبكة روسيا اليوم، فيديو لعالمة الأعصاب وهي تقوم بربط الأجهزة الموسيقية بجهاز قراءة الأعصاب الذي يصدر الأصوات، وتقوم بتوزيع أصوات الأعصاب على الموسيقي المتاحة لديها لتقديم فكرة فنية رائعة.

 

وفى استخدام موسيقى آخر، أصدرت وكالة ناسا نغمات رنين من خارج هذا العالم، مصنوعة من خلال تفسير موسيقى لأنماط الطقس على كوكب المريخ، إذ استخدم الباحثون الكمبيوتر الفائق Pleiades فى مركز أبحاث Ames التابع لوكالة الفضاء فى كاليفورنيا لتحويل حركات السحابة المريخية المتوقعة إلى صوت، وبمجرد اكتمال عملية تحويل البيانات إلى صوت، أعادت عازفة الفلوت وعالمة الموسيقى أليسا شوارتز من جامعة فيرمونت ستيت فى ويست فيرجينيا إحياء المقطوعة، إذ تم أخذ عينات من المقتطفات لإنتاج نغمات رنين يمكن تنزيلها من موقع ناسا على الويب.

موسيقى من نشاط الاعصابموسيقى من نشاط الاعصاب

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى قال الفيزيائى دومينيكو فيسينانزا من جامعة أنجليا روسكين: "مع الاهتمام المتزايد باستكشاف المريخ، هناك حاجة ملحة لدراسة طقس الكوكب والتنبؤ به، وهذا ما يستطيع الكمبيوتر العملاق Pleiades فعله"، وأضاف: "لقد استخدمنا بيانات علمية حقيقية لإنشاء موسيقى حقيقية".

ويعد Pleiades أحد أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة فى العالم، والذى تستخدمه وكالة ناسا للتنبؤ بالطقس على سطح المريخ، ويحتوى المريخ على أكبر عواصف ترابية فى النظام الشمسى بأكمله، والتى يمكن أن تستمر لعدة أشهر وتغطى الكوكب بأكمله.

معدات سماع صوت الاعصابمعدات سماع صوت الأعصاب