التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:44 ص , بتوقيت القاهرة

إيه هو قانون ميرفى؟ ولو المصريين عملوا زيه هتكون نصوصه إيه؟.. اعرف الاقتراحات

أحمد أمين فى دور رفعت إسماعيل
أحمد أمين فى دور رفعت إسماعيل
استمعنا إلى بعض قوانين "ميرفى" التى كان يرددها رفعت إسماعيل، ببعض المواقف خلال أحداث مسلسل "ما وراء الطبيعة"، والتى انبهر المشاهدون بها لتوافقها مع منطق الحياة، والذى قد لا يعلمه البعض أن قانون ميرفى أو مورفى، ينسب للكابتن إدوارد مورفى، الذى كان يعمل مهندساً فى قاعدة إدواردز الجوية فى الولايات المتحدة عام 1949م، وكان يعمل فى مشروع قياس مدى احتمال الجسم البشرى للتباطؤ المفاجئ فى السرعة.

وذات مرة ارتكب أحد الفنيين خطأ فى التوصيلات الكهربية فنهره مورفى قائلاً له "لو أن هناك احتمال حدوث خطأ ما فسوف يحدث"، فسمعه أحد المسئولين عن المشروع وسرعان ما تحولت هذه العبارة إلى قانون مورفى بين العاملين، والتى تحدث عنها أحد العاملين فى مؤتمر صحفى مدعياً أنها السبب الرئيسى فى ارتفاع معدل السلامة فى المشروع وسرعان ما انتشرت فى الصحف وقام العديد من الأشخاص بإضافة بعض القواعد والقوانين على نفس الشاكلة والتى يغلب عليها حس الكوميديا والتشاؤم.

وأطلق عدد من رواد موقع "تويتر"، هاشتاج بعنوان "#قانون_ميرفى"، وشارك كل شخص بقانون من تأليفه، والتى جاءت كالآتى:

 قانون ميرفى عن علاقة الموظف بالمدير

شارك بعض رواد موقع "تويتر"، فى الهاشتاج بتأليف نصوص لقوانين ميرفى، المعبرة عن العلاقة بين الموظف والمدير الديكتاتورى، الذى يتمنى الموظفين أن يرحل عن الشركة، ولكن يحدث العكس ويرحل الموظف ويظل المدير يمارس سلطته الديكتاتورية.

قانون ميرفىقانون ميرفى
 قانون ميرفى عن وسائل المواصلات

اقترح البعض قانون ميرفى عن وسائل المواصلات، والمشاكل اليومية التى يصادفها المواطنين والتى منها صعوبة الوصول إلى نقود معدنية أو "فكة"، والتى تتسبب فى تعطل الكثير من الركاب حتى ينجح أحدهم فى الوصول لحل، وهذا يعتبر أسوأ ما يحدث لأى موظف متأخر عن عمله، لذلك اقترح أحد الأشخاص نص قانون ميرفى يعبر عن ذلك الموقف وهو "اليوم اللى هتركب فيه مواصلات، ومش معاك فكة، كل العربية مش هيكون معاها فكة ولا حتى السواق".

وسائل المواصلاتوسائل المواصلات
 قانون ميرفى عن المذاكرة والامتحانات

اقترح البعض نص قانون ميرفى معبر عن المشاكل التى يواجهها الطالب أثناء المذاكرة، وخاصة عند مذاكرة جزء من المنهج وترك الآخر والذى غالباً يأتى ثانى يوم فى الامتحان.

المذاكرة والإمتحاناتالمذاكرة والإمتحانات
 قانون ميرفى عن الزمالك

شارك بعض مشجعى الزمالك فى الهاشتاج المتداول على "تويتر"، والذى عبروا فيه عن حبهم للنادى الأبيض، متمنين حصوله على بطولة دورى أبطال أفريقيا، حيث كتب أحدهم "قانون ميرفى : إن شاء الله الزمالك هياخد البطولة، بس بعد ما يحرق دمنا شوية"، وآخر كتب: "قاتل لآخر لحظة، حتى تحصل على المجد".

الزمالكالزمالك
قانون ميرفى عن الزمالكقانون ميرفى عن الزمالك