التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:13 ص , بتوقيت القاهرة

عبد العزيز يتحدى الإعاقة بأول عرض أزياء رجالى بالسودان

عبد العزيز شريف
عبد العزيز شريف
"إذا لم تسأل فستظل الإجابة لا دائمًا"، هكذا فكر الشاب السودانى عبد العزيز شريف وهو يطرح تساؤلاً بسيطًا على منظمى عرض للأزياء الرجالية بالسودان، حول إمكانية مشاركة ذوى الإعاقة الحركية بالعرض، فكانت الإجابة هى نعم، وشارك فى أول عرض أزياء رجالى ببلاده من فوق كرسيه المتحرك، فى رسالة قوية لذوى الإعاقة الحركية بأنه دائمًا هناك أمل وأن كل ما يريدون تحقيقه ممكن. 
 
140565-عبد-العزيز-خلال-عرض-الازياء
عبد العزيز خلال عرض الازياء

وعلى كرسيه المتحرك، تقدم عبد العزيز صاحب الـ 23 عامًا بثبات على منصة العرض متأنقًا ببدلة رمادية دون أن تهزه الأضواء ولا مواجهة الناس إذ اعتاد على مواجهة الجمهور من خلال نشاطه الموسيقى على المسرح، فنجح فى انتزاع إعجاب الجمهور وتصفيقهم الحار، ويحكى لـ"اليوم السابع": "العرض كأول تجربة لى كانت مقبولة جدًا وقد نال إعجاب الكثيرين، و لم أتردد من مواجهة الجمهور بحكم أنى موسيقى وعلاقتى جيدة مع المسارح".

 
يدرس عبد العزيز الموسيقى فى كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان، ويتخصص تحديدًا فى آلة البيانو، لكنه إلى جانب هذا نشيط فى عدة مجالات أخرى، فرغم إعاقته الحركية بسبب إصابته بالالتهاب السحائى فى عمر السادسة إلا أنه رياضى مارس التجديف وحصل على البطولة الأفريقية للتجديف فى تونس 2019، وهو أيضًا ناشط فى مجال حقوق ذوى الإعاقة. 
 
عبد العزيز في تونسعبد العزيز في تونس

ويقول عبدالعزيز لـ"اليوم السابع" عن كواليس مشاركته فى العرض "أعمل كناشط فى مجال الإعاقة أيضا، وجاءت مشاركتى فى أول عرض أزياء رجالى فى السودان عن طريق إعلان منشور  وجدته فى  الفيسبوك سألت عن شروط المشاركة وهل يمكن للأشخاص ذوى الإعاقة أن يشاركوا؟ وكان المقصد من السؤال أن أعرف وجهة نظر الفريق المنظم تجاه المعاقين وهل هناك تساوى فى الفرص أم لا؟ والحقيقة أن الفريق بقيادة أبرار مدثر كانوا عند حسن الظن ووصلنى الرد فورًا بأنه يسمح لى بالمشاركة من دون أى شروط باعتبارى حالة خاصة جدًا". 

 
49639-عبد-العزيز-شريف
عبد العزيز شريف
 
يتمنى عبد العزيز أن يكون هناك فرص للأشخاص ذوى القدرات الخاصة فى كل المجالات واختتم حديثه قائلاً "الفرص لن تجدها بعيدا عنك فقط افتح عينيك وستراها حولك".
 
 
72607-عبد-العزيز-على-المسرح
عبد العزيز على المسرح

 

عبد العزيز يعزف الموسيقىعبد العزيز يعزف الموسيقى